IMLebanon

لبنان يتراجع 10 مراكز في تقرير التنافسية العالمية فاضل: يزيد من خطورة الوضع الإقتصادي

lebanon-flag

تراجع تصنيف لبنان 10درجات مقارنة بالعام المنصرم، في تصنيف تقرير “التنافسية العالمية” الذي أصدره “المنتدى الاقتصادي العالمي”، اذ تقهقر من المرتبة الـ103 بين 144 إقتصادا في التقرير السابق إلى المركز الـ113 بين 144 دولة.

وحلت سويسرا أولى في الترتيب العام لتقرير التنافسية العالمية للسنة السادسة على التوالي، فيما حافظت سنغافورة على مركزها في المرتبة الثانية، تلتها الولايات المتحدة الاميركية ثم فنلندا فإلمانيا التي حلت خامسة.

وافاد بيان اصدرته مجموعة “بادر” (برنامج الشباب المبادر)، التي أتاحت الشراكة المستمرة بينها وبين المنتدى، “ادراج لبنان للسنة الخامسة على التوالي في هذا التقرير، بأن لبنان حصل على علامة 3.68 من أصل سبع نقاط، وحل في المرتبة 113، وراء السنغال، ومتقدما على الكوت ديفوار”.

أضاف البيان أن “لبنان تقدم عربيا على ثلاث دول فقط هي مصر (119) وموريتانيا (141) واليمن (142)، لكنه حل بعد الدول العربية الأخرى. وحلت الإمارات العربية المتحدة أولى عربيا، إذ حازت المركز الثاني عشر في الترتيب العام، تلتها قطر في المركز السادس عشر، فالمملكة العربية السعودية في المركز الاربع والعشرون. وحل لبنان في المركز ال127 في ما يتعلق بالمتطلبات الأساسية للتنافسية، وهي تشمل مؤشر المؤسسات، وقد صنف فيه لبنان في المركز الـ139، ومؤشر البنية التحتية التي نال عنها المركز الـ122، في حين حل في المرتبة الـ143 عالميا في تصنيف البيئة الإقتصادية الكلية. وفي المقابل، حاز لبنان المركز الـ30 عالميا في ما يتعلق بالصحة والتعليم الإبتدائي، وهو المؤشر الذي نال عنه أفضل تصنيفه ألافضل”.

وتابع: “أما بالنسبة إلى مؤشر “معزِزات الكفاءة”، فحل لبنان في المرتبة الـ85. وفي التفاصيل، حصل لبنان على المرتبة الـ67 في مجال التعليم العالي، وحل في المرتبة الـ71 في مجال كفاءة أسواق السلع، وفي المركز الـ123 في ما يتعلق بكفاءة سوق العمل، وفي المركز102 في ما يتصل بتطور السوق المالية، وفي المركز الـ86 في مجال الجهوزية التكنولوجية، وفي المرتبة الـ76 في ما يتصل بحجم السوق. وحل لبنان في المرتبة الـ101 في ما يتعلق بالإبتكار والتطور العلمي والتكنولوجي. وفي التفاصيل، صنف لبنان الـ75 في ما يتعلق بتطور الشركات المحلية، وفي المرتبة الـ119 في ما يتعلق بالإبتكار”.

وكانت “بادر” أجرت، بالتعاون مع المنتدى، المسح السنوي لآراء مسؤولي الشركات (EOS) في لبنان لسنة 2014، الذي يتم على أساسه تصنيف لبنان ضمن تقرير التنافسية العالمية.

فاضل
وأشار رئيس “بادر” النائب روبير فاضل الى أن “تراجع لبنان ب10 مراكز في تصنيف تقرير التنافسية العالمية عن العام الماضي انما يشكل صورة واضحة عن مدى إنعكاس الوضع السياسي والأمني على الإقتصاد اللبناني والنمو العام في لبنان وذلك على كافة الأصعدة”.

وقال: “من الضروري تضافرالجهود من أجل تأمين بيئة مناسبة للعمل جديا للإجابة على التحديات التي يطرحها التقرير”، مؤكدا على “الدور الذي تلعبه “بادر” في تحفيز وخلق بيئة ريادة الاعمال في لبنان التي من شأنها أن تكرس المبادارات الفردية، والإبتكار، وتؤمن البيئة الحاضنة لتشجيع إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم، مما يدفع بإتجاه تعزيز تنافسية الإقتصاد اللبناني ويساهم في خلق فرص عمل”.

وكان لبنان ادرج في التقرير للمرة الأولى في العام 2010 وحل لبنان في المركز 92 عالميا من بين 139 بلدا، ثم صنف في المركز الـ89 بين 142 دولة في العام 2011، غير إنه تراجع في العام 2012 إلى المركز الـ91 بين 144 دولة، والى المركز 103 في العام 2013.