IMLebanon

اعادة تأسيس مصرف ايران و روسيا المشترك لتسهيل الصادرات

RussiaIran
اكد رئيس اتحاد الصادرات الايرانية، رضا نوراني، انه ولتبديد معوقات التحويلات المالية لتصدير المنتجات الزراعية الى روسيا، سيتم اعادة تأسيس مصرف ايران وروسيا المشترك الذي حل سابقا.
واشار نوراني خلال حديثه مع وكالة انباء فارس، الى ما يتردد في وسائل الاعلام الاجنبية، حول الغاء روسيا التعرفة الجمركية عن المنتجات الزراعية الايرانية، مؤكدا ان هذا الموضوع يجب متابعته وفور حدوثه، فانه سيؤدى الى رفع حجم الصادرات الزارعية الايرانية الى روسيا بشكل لافت.
واوضح رئيس اتحاد الصادرات الايرانية، انه خلال زيارة الوفد الاقتصادي الروسي الى ايران مؤخرا، تمت مناقشة موضوع تصدير المنتجات الزراعية، حيث تم طرح مشكلتين اساسيتين بهذا المضمار، الاولى في التحويلات المالية والثانية عدم وجود وحدات للحجر الصحي الزراعي بين البلدين.
واكد رئيس اتحاد الصادرات الايرانية انه سيتم اعادة تأسيس مصرف ايران وروسيا المشترك للتغلب على معوقات التحويل المالي فيما بينهما، منوها الى تصريحات سابق ادلى بها مساعد وزير التجارة الايراني بهذا الخصوص، موضحا ان المصرف كان قائما قبل انتصار الثورة الاسلامية الا ان حل بعد ذلك. واشار الى ان الصادرات الايرانية الى روسيا ستتم عبر ميناء انزلي شمال البلاد.
وكانت روسيا قد علقت توريد المنتوجات الزراعية من الدول الاوروبية والولايات المتحدة ردا على العقوبات الغربية ضدها، ما ادى الى توجه موسكو نحو دول المنطقة والشرق.