IMLebanon

الحاج حسن: العقوبات الأميركية على ايران والضغوط على لبنان لا تمنع التحويلات

00

 

 

استهل وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، زيارته الرسمية الى الجمهورية الاسلامية الايرانية قبل ظهر الأحد 28 آب، باجتماع موسع، وبالمناسبة وجه الحاج حسن للوزير الايراني دعوة لزيارة لبنان.

وقال: “العلاقات بين لبنان وايران علاقات تاريخية قائمة على الاخوة والصداقة والمودة، واود ان اسجل اعجاب اللبنانيين بقدرة ايران على التطور رغم الظروف الصعبة التي مرت وتمر بها، وخصوصا الحروب التي شنت عليها، والحصار الاقتصادي الظالم. ورغم ذلك، تمكنت ايران ان تحجز لها مكانا بين الدول المتقدمة وذات التأثير اقليميا ودوليا، وان تدخل النادي النووي وفرض رؤيتها لبرنامجها النووي السلمي، اضافة الى تحديث صناعاتها وتطويرها. لقد اثبتم من خلال هذا التقدم انكم دولة ذات حضارة وعلم وثقافة ومبادىء. وهم يتحاملون عليكم لأنكم دولة ذات مبادىء. نحن نفخر بكم لأنكم دولة ذات مبادىء. بالنسبة الى العلاقات الثنائية بين بلدينا، نريد ونأمل ونعمل من أجل تطويرها على كل الصعد، ولا سيما على صعيد: تعزيز التبادل التجاري، واعتماد لبنان مركزا لتصدير المنتجات الايرانية الى افريقيا والدول العربية، وكذلك اعتمادها في المقابل مركزا لتسويق منتجاته الى ايران والى دول آسيا الوسطى والمحيط، وكذلك تعزيز الاستثمارات المتبادلة، ما يمكننا بالتالي من فتح آفاق كبيرة في التعاون القائم على الارادة والرغبة والمصالح الاقتصادية”.

واضاف: “يهمنا ان ندفع قدما لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين التي تعطي التفاضلية للسلع اللبنانية التي سوف تصدر الى ايران وبالعكس، الامر الذي يتيح للتجار والمصدرين ان يستفيدوا من التخفيضات الضريبية. ادعو الى تكليف لجنة مشتركة للعمل على هذه اللائحة التفاضلية”.

وتطرق الى التعاملات المالية عبر المصارف، داعيا حاكم المصرف المركزي الايراني الى زيارة بيروت للقاء حاكم المصرف المركزي اللبناني والاتفاق على آلية التعاملات الصالحة في هذا المجال، وقال في هذا الخصوص: “قبل مجيئي الى طهران، سألت الحاكم رياض سلامة هل هناك عقبات قانونية امام التعامل مع ايران فأجاب بالنفي. وسألته أيضا هل العقوبات الاميركية على ايران او الضغوط على لبنان تمنع التحويلات، فأجاب بالنفي أيضا. ولذلك اعتقد ان الزيارة ضرورية لوضع خطة واضحة تمهد الطريق لافتتاح مصارف ايرانية في لبنان ومصارف لبنانية في ايران لتسهيل التعامل والتحويلات”.

واخيرا تحدث عن اهمية قطاع التأمين لحماية الاستثمارات وضمانها وضمان الصادرات والنقل الذي ينبغي تطويره مع تطوير التجارة والتبادل، وكذلك عن المناطق الصناعية وخطة وزارة الصناعة بهذا الخصوص، طالبا مساهمة ايران في الدعم والتمويل.