IMLebanon

برنت يتجه إلى أسوأ أداء فصلي منذ 2012

Brent

حوّمت العقود الآجلة لخام برنت فوق 97 دولاراً للبرميل اليوم الثلثاء مدعومة ببيانات أميركية وصينية قوية، لكن خام القياس يتجه لأشد انخفاض فصلي له في أكثر من عامين بفعل وفرة الإمدادات. وتراجع برنت معظم الفترات منذ سجل أعلى مستوى للعام الحالي 115.71 دولار في حزيران (يونيو) مع تركيز المستثمرين على الإمدادات الجيدة التي تتلقاها السوق لكنه تماسك بعض الشيء منذ لامس أقل سعر في 26 شهراً الأسبوع الماضي.
وعززت بيانات قوية صدرت أمس الإثنين عن إنفاق المستهلكين الأميركيين في آب (أغسطس)، أكبر اقتصاد في العالم، ما دعم أسعار النفط. وقال هيروكي كاكنو المحلل في “إيدميتسو كوسان” اليابانية للتكرير: “على رغم البيانات الاقتصادية الضعيفة من أوروبا ومناطق أخرى، فإن مؤشرات الاقتصاد الأميركي قوية مثل رفع قراءة الناتج المحلي الإجمالي. والطلب على النفط، لا سيما في الولايات المتحدة، يبدي علامات تحسن الأمر الذي يدعم الأسعار”.
وبحلول الساعة 06:41 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر برنت تسليم تشرين الثاني (نوفمبر) ثمانية سنتات إلى 97.28 دولار للبرميل. وفقد الخام أكثر من 13 في المئة في الربع الثالث من العام وهو الأداء الفصلي الأسوأ له منذ نيسان (أبريل) إلى حزيران 2012.
وارتفع الخام الأميركي سنتين إلى 94.59 دولار للبرميل، لكنه يتجه أيضاً إلى أكبر انخفاض ربع سنوي منذ نيسان إلى حزيران 2012. وتراجع برنت حوالى ستة في المئة هذا الشهر والخام الأميركي حوالى 1.5 في المئة.