IMLebanon

الصين تسمح بالتداول المباشر لعملتها مع اليورو

EuroChina
أعلن البنك المركزي الصيني أمس أن الهيئات الرقابية على سوق العملات في الصين وافقت على التداول المباشر بين عملة البلاد «اليوان» التي تسمى أيضا بـ«الرينمنبي» واليورو.
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية أعلن بنك الشعب الصيني أن ما حدث هو «خطوة مهمة لتعزيز الاتصالات الاقتصادية والتجارية الثنائية بين الصين ودول منطقة اليورو».
وأوضح البنك أن العملات ستكون قابلة للتحويل بشكل مباشر في سوق الصرف الأجنبي بين البنوك (إنتربنك)، مما يسمح للأعمال التجارية على كلا الجانبين بخفض النفقات.
وقال إن الإجراء «سيساعد في خفض نفقات تحويل العملة للكيانات الاقتصادية»، مما سيشجع على استخدام العملتين في التجارة الثنائية والاستثمار و«تعزيز العلاقات الاقتصادية والمالية بين الصين والدول الأعضاء في منطقة اليورو».
وتعد قيمة «اليوان» من المواضيع المثيرة للجدل، خاصة للولايات المتحدة التي تراقب عن كثب سعر صرف العملة الصينية.
وفي تقرير نصف سنوي إلى الكونغرس في الربيع الماضي لم تصل وزارة الخزانة الأميركية إلي حد إعلان الصين متلاعبا بالعملة لكنها خصتها بالذكر بين أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة بسبب ممارساتها بشأن العملة.
ويشكو مشرعون ورجال أعمال أميركيون كثيرون منذ وقت طويل من أن الصين تتعمد إبقاء قيمة اليوان منخفضة لكسب مزايا في الأسواق الدولية.