IMLebanon

الحرب ضد “الدولة الاسلامية” تكلف 2.4 مليار دولار او اكثر سنويا

da3ech-iraq

 

أفاد تحليل لمركز أبحاث بأن الجهود العسكرية الأميركية ضد تنظيم “داعش” كلفت نحو مليار دولار حتى الآن ومن المرجح ان تتراوح التكلفة بين 2.4 مليار دولار و3.8 مليار دولار سنويا اذا استمرت العمليات الجوية والبرية بالمعدل الحالي، لكن مركز التقييمات الاستراتيجية والمتعلقة بالميزانية، قال: “ان تصعيدا في الحملة يشمل المزيد الضربات الجوية وزيادة كبيرة في القوات البرية يمكن أن يقفز بالتكلفة لما بين 13 مليار و22 مليار دولار سنويا.

ولفت التقرير الذي كتبه المحلل تود هاريسون ومحللون آخرون إلى أن “التكاليف المستقبلية تعتمد الى حد كبير على مدى استمرار العمليات وثبات عدد العمليات الجوية وما ان كان قوات برية اضافية ستنشر اكثر من المقرر اصلا”.
وقال التقرير: “إنه اذا استمرت العمليات بمستوى متوسط وبقيت القوات البرية المنشورة في نطاق الفي جندي فمن المرجح ان تتراوح تكلفة الجهد العسكري الاميركي ضد التنظيم المتشدد بين 200 مليون دولار و320 مليون دولار شهريا،لكن التقرير اشار الى ان زيادة العمليات الجوية الى جانب نشر ما يصل الى خمسة الاف من القوات البرية سيكلف ما بين 350 مليون دولار و570 مليون دولار شهريا. أما العمليات الجوية عالية الكثافة ونشر 25 الف جندي فسيكلف بين 1.1 مليار دولار و1.8 مليار دولار شهريا.