IMLebanon

درباس: النزوح السوري إشعاع إرهابي

rachid-derbass

أوضح وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أنّ “الهدف من إطلاق حملة “صندوق النهوض بالبيئة الحاضنة للنازحين” دقّ ناقوس الخطر والتحذير باستمرار أمام المجتمع الدولي، اذ انّنا نتحمل هذا الكمّ الكبير من النازحين من دون إرادتنا ولسنا مسؤولين عما حصل”، مشيراً الى انّ “الوجود السوري بات يهدّد بنية المجتمع اللبناني والمجتمعات المجاورة، كما يهدّد الأمن الدولي”.

درباس، وفي حديث للوكالة “المركزية”، قال: “في لبنان إشعاع إرهابي بسبب وجود مئات الآلاف من الافراد البؤساء والجائعين والمشردين ولا أحد يهتم بهم، الذين سيشكلون مع المجتمع المضيف هذا الاشعاع. لذلك، نطالب المجتمع الدولي بالدعم وقاية له ومساعدة للبنان”.

وعن تحفظات بعض الدول على ورقة عمل الحكومة للحدّ من اللجوء، لفت الى انّ “هناك اختلافاً على بعض التعابير فقط لا غير. فنحن نستخدم تعبير النازحين وهم يستخدمون تعبير اللاجئين، ونحن مصرّون على انّنا لسنا دولة لجوء لانّنا غير موقّعين على اتفاقية جنيف للاجئين”، مشيراً الى انّ “الاجتماع في القصر الحكومي اليوم تطرّق الى هذه المسألة، وسنجد حلاً لها”.

ورأى درباس انّ “التحفظات جاءت لانّ قرارنا يستهدف النزوح السوري، ونحن نقرّ بذلك اذ لولا هذا النزوح لما وصلنا الى هنا”.

وعما اذا كان الرئيس تمام سلام سيتطرق الى هذه المسألة خلال زيارته الى بروكسل الشهر المقبل، قال: “نقوم بمعالجة هذه المشكلة، وقد تكون انتفت أثناء زيارة سلام الى بلجيكا”.

ورداً على سؤال، إعتبر درباس انّ “الحراك الاقليمي والداخلي سينعكس من دون شك إيجاباً على الداخل اللبناني”.