IMLebanon

الجمهورية: عباس ابراهيم يتواصل مباشرة مع جبهة “النصرة”

Abbas-ibrahim

كشفت “الجمهورية” انّ خلية الازمة لملف العسكريين المخطوفين استنفرت من اجل إعادة تصويب الامور، وسُجلت اتصالات على اعلى المستويات أفضَت الى تأكيد قطر انّ الموفد احمد الخطيب سيتوجّه في اقل من 48 ساعة الى لبنان، وانه باشر اتصالاته من قطر مع الجهات الخاطفة من اجل تخفيف حدة التشنج.

وبلغ تحرّك خلية الازمة الى حد تواصل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم مباشرة مع جبهة “النصرة” للاستفسار عن هذه التهديدات في ظل “التعهد المبرَم” من قبلها للوسيط القطري بعدم المساس بأيّ عسكري طيلة فترة التفاوض.

ونشطت الاتصالات ليلاً، لكنّ الارباك وتضارب المعلومات ظلّا سيدَي الموقف. ففي حين نُقل الى اللواء ابراهيم نية “النصرة” التراجع عن تهديداتها، عمدت مصادر في “النصرة” الى تسريب خبر عبر “وكالة الاناضول التركية” مفاده انّ التهديد بقتل المخطوف علي النزال لا يزال ساري المفعول.

لكنّ “الجمهورية” علمت انّ “النصرة” اكدت للوسيط القطري أنها تنتظره ولن تُقدم على ايّ خطوة قبل وصوله. وابدَت مصادر خلية الازمة عبر “الجمهورية” استياءها من طريقة تعاطي البعض في ملف العسكريين وتدخّلهم بشؤون التفاوض، فيما هم غير مطلعين عن كثب على تفاصيل عملية التفاوض وحيثياتها، فهم بدل ان يساعدوا في ضبط الامور، تلاعبوا بطريقة مباشرة او غير مباشرة وعن قصد او عن غير قصد بالأهالي وبالاعلام على حدّ سواء.

وحذرت المصادر من انّ استمرار التعاطي على هذا النحو سيعيد الامور الى بداياتها، وذكّرت انه عندما كثر الوسطاء وكثر وضع اليد على الملف انعكس حينذاك تأزماً للأمور وإراقة للدماء وفقدان الحلقة”.