IMLebanon

لتتحول خليّة الأزمة لخليّة أمنية…بري: هكذا يستطيع السنّة والشيعة مواجهة “داعش”

nabih-berri-3

 

اعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان “البعض عاد الى طرح تقسيمات انتخابية غريبة – عجيبة، من شأنها ان تعيدنا الى الوراء، بدل ان نتقدم الى الأمام”.
بري، وفي تصريح لصحيف “السفير”، قال ان “هناك من يتعامل مع مشروعه الانتخابي (64 نائبا بالنظام الأكثري في الاقضية و64 نائبا بالنظام النسبي في المحافظات) بطريقة تؤدي الى تفريغه من محتواه، مشيرا الى ان البعض يقترح تصغير الأقضية وإعادة تقسيمها، بحيث يزيد عددها عما هو مقترح في مشروعي، وكأن المطلوب المزيد من التفتيت والتقوقع، لا العكس. أمام هذه الطروحات، يغدو قانون الستين السيئ، متطورا ومتقدما.. فهل بهذه الطريقة نطوّر النظام ونخرج من الجزر الطائفية والمذهبية؟”.
ولفت بري الى ان “الكثيرين ممن يتظاهرون في العلن بالموافقة على النسبية، هم في واقع الامر لا يريدونها، ولكنهم يحاولون شراء الوقت وتجنب تحمل تبعات المواجهة المكشوفة لهذا الخيار”، وتطرق بري الى مسؤوليات علماء الدين المتنورين، من السنة والشيعة، في مواجهة ظاهرة التطرف والتكفير، والتي يشكل تنظيم “داعش” أحد رموزها، لافتا الى ان “من واجب هؤلاء العلماء التركيز على القواسم والمساحات المشتركة بين المذهبين، وهي واسعة، ويمكن البناء عليها والانطلاق منها لدحض كل المقولات المضادة التي تحرّض على التفرقة وتضخ السموم”.

كما شدّد بري أمام زوّاره مساء الخميس على وجوب أن تتحوّل خليّة الأزمة المتعلقة بقضية المخطوفين العسكريين خليّةً أمنية، وانتقدَ التأخيرَ الحاصل في ملفّ التنقيب عن النفط، وأعلن أنّه سيتدخّل شخصياً في هذا الأمر قريباً، إذ لا يجوز التأخير أكثر نسبةً لحجم الآمال المعلّقة على هذا القطاع لتعزيز الاقتصاد.