IMLebanon

ابو فاعور أعلن لائحة جديدة بالمطاعم في بيروت

WaelAbouFaourFood
أشار وزير الصحة وائل ابو فاعور إلى أن الوزارة بدأت تلمس تحسنا كبيراً في نسبة العيّنات المطابقة، مؤكداً أن الحملة تطورت لفحص عينات وأصناف جديدة.
ولفت إلى أن «الوزارة أصبحت مع القضاء على وتيرة واحدة»، مذكراً بتوقيف القضاء عدداً من الاشخاص الذين لهم علاقة بموضوع السكر في مرفأ طرابلس، مؤكداً أن «هذا المستودع لن يفتح قبل ان يستوفي الشروط الصحية».
وشدد على ان الوضع المأساوي مستمر في المطار، معلناً أنه وجّه كتاباً إلى وزارة الأشغال للبدء بالإصلاحات.
ودعا القضاء الى التحرك سريعاً في قضية العمال الذين توفوا في مسلخ بيروت، كاشفاً أنه تلقى «رسالة من القاضي ابراهيم لملاحقة رئيس قسم الصيدلة في مستشفى رفيق الحريري الحكومي بأعمال جنائية»، وأنه أرسل رسالة «بالموافقة على إذن الملاحقة».
كلام أبو فاعور جاء في مؤتمر صحافي عقده بعد لقائه أطباء الأقضية حول سلامة الغذاء، وقال إن «نسبة العيّنات المطابقة تزيد، وهناك تحسن في الفحوصات، كما أن أصحاب المؤسسات يطلبون إجراء الاختبارات، ومن المهم أن يتحوّل هذا الامر الى تلقائي»، لافتاً الى أن «الحملة تتطور وتدخل بعض مناطق الظل الإداري، وتطال أصنافاً مشكوكاً فيها، كما بدأنا نلمس تجاوباً من قبل مؤسسات الدولة، والقضاء تحرّك ونلحظ النتائج الإيجابية».
وأشار إلى أن «القضاء أوقف أشخاص عدة بقضية السكر في طرابلس بناءً على تحقيق النيابة العامة، وتحصل توقيفات أخرى»، معلناً أن «مستودع السكر في طرابلس لن يفتح قبل ان يستوفي الشروط الصحية، ووزارة الداخلية كانت من الأساس متعاونة جداً، عدا عن بعض المحافظين الذين لم يتجاوبوا مع قوى الامن برغم الاستجابة من اللواء ابراهيم»، موضحاً أن «هناك بعض العثرات ونأمل أن تكون تقنية وليس لها دوافع مسايرة لحد».
وأضاف: أعلنا سابقاً عن نتائج العيّنات، وأخيراً خفّ الإهتمام من قبل الوسائل الإعلامية، إذ أعلنا اللائحة الأخيرة ووسائل الاعلام لم تنشرها واختفت، اليوم سنوزع النتائج، ونتمنى من الوسائل نشرها، ونحن سننشرها على موقع الوزارة حتى يعرف المواطن المؤسسات والمواد غير المستوفية الشروط في هذه المؤسسات، كما سنتعمد هذا الأسلوب من الآن وصاعداً.
أما في ما يتعلق بالمواد الغذائية الفاسدة التي تم ضبطها، فأوضح أبو فاعور أن «مواطناً سورياً يوزّع مواد غذائية على المطاعم، فأبلغتنا مديرية أمن الدولة وكشفنا على المواد، وهذا الامر تكرر على مدى الايام والاسابيع الماضية»، مشيراً إلى «ضبط هذه المواد في بعض المطاعم فيما قامت أخرى بإخفائها، وهذا الامر سيحال الى القضاء للبحث في الامر».
والمطاعم التي أعلن عنها أبو فاعور هي: المزار- سد البوشرية، مازات – المكلس، الزغلول – الشياح (لم نعثر على المواد الفاسدة)، الآغا – أوتوستراد السيد هادي (الموظف يشتري المواد ويبيعها من دون علم صاحب المؤسسة)، بربر- الحمرا (لم نعثر على المواد وتم نكر الموضوع بينما التاجر أكد ذلك)، سناك هاروت – الحمرا (تم ضبط كمية وسيسلم كمية أخرى)، غراند كافية – وسط بيروت، فروج أبو سامي – برج أبو حيدر، الحلبي- قصقص، الربابة- البربير.

المؤسسات التي قات بتصحيح اوضاعها
وتمّ الكشف عليها للتأكد من استيفائها للشروط الصحّية
(تاريخ 2 – 17 كانون الثاني 2015)
إسم القضاء إسم المؤسسة
كسروان سوبر ماركت فضول
First Co
زغرتا ملحمة السلام (سامي عيد)
بشري مطعم جسر القمر
طرابلس ملحمة الابراهيم
مطعم Crepina
البترون ويلكو
المتن مسلخ شومان – المنصورية
الشوف مؤسسة رؤوف غانم
فرن أطيب منقوشة
بعبدا سوبر ماركت فهد – فرن الشباك
Express Chicken – الضاحية
Supermarket Bou Khalil – بعبدا