IMLebanon

أكبر شركتين صينيتين لتصنيع القطارات تطلقان حملة ترويج استثمارية عالمية

CNRChinaTrains2
تطلق أكبر شركتين لتصنيع القطارات داخل الصين، شركة “سي ان ار” الصينية المحدودة وشركة “سي اس ار” المحدودة، حملة ترويجية عالمية في هذا الأسبوع لشرح خطة اندماجهما وتوقعات الأرباح أمام المستثمرين الدوليين والمحليين.
وكشفت مصادر داخل الشركتين المملوكتين للدولة أن هذه الحملة الترويجية لمدة أسبوع واحد ستقام في هونغ كونغ ولندن ونيويورك وغيرها من أربع أو خمس مدن.
ومن المقرر طرح خطة اندماج الشركتين على المساهمين للموافقة عليها في مارس المقبل، وستطرح شركة “سي اس ار” أسهماً جديدة على المساهمين الحاليين في شركة “سي ان ار” بعد الاندماج، وسيطلق على الشركة الجديدة بعد الاندماج اسم “الشركة الصينية لقطارات السكك الحديدية المحدودة” أو “سي ار ار سي” (ChinaRailway Rolling Stock Corp Ltd, or CRRC Corp)، وسينهي الاندماج عصر تنافس الشركتين على الأرباح في السوق العالمية.
وقبل الحملة الترويجية أعلنت الشركتان فوزهما بعقود تبلغ قيمتها أكثر من 40 مليار يوان (حوالي 6.4 مليار دولار أمريكي)، حيث قالت شركة “سي ان ار” في بيانها لبورصة شانغهاي يوم الأحد إنها قد وقعت عقودا تبلغ قيمتها 24.3 مليار يوان وتشمل قطارات فائقة السرعة ومترو انفاق وسيارات كهربائية مع 30 عميلا، ويعادل اجمالي المبلغ هذه الصفقات 25% من ايرادات الشركة في عام 2013.
وبالإضافة إلى ذلك فازت شركة “سي ان ار” بعقد بقيمة 570 مليون دولار أمريكي لتصدير قطارات لمترو انفاق بوسطن في العام الماضي، ويعد ذلك أول دخول للصين في السوق الأمريكية للنقل بالسكك الحديدية.
وفي الوقت نفسه أعلنت شركة “سي اس ار” عدة عقود رئيسية لها بقمية تبلغ 21.1 مليار يوان، أي ما يعادل 21.6% من اجمالي إيراداتها في عام 2013، وشملت هذه العقود عقداً بقيمة 5.8 مليار يوان لتوريد قطارات سكك حديدية عالية السرعة لمجموعة السكك الحديدية الصينية وعقد بقيمة 3 مليارات يوان لتوريد قطارات لمكاتب السكك الحديدية المحلية وعقد بقيمة 8 مليارات يوان مع مشغلي مترو الانفاق في قوانغتشو وشانغهاي وتيانجين.
ووفقا لإحصاءات رسمية فقد تحصلت الشركتان حاليا على نصيب الأسد من سوق القطارات فائقة السرعة بالعالم، وتساوي عائدات مبيعاتهما الاجمالية عائدات أكبر خمس شركات في العالم مجتمعة.
وفي حالة اتحاد الشركتين من جديد، فإنه من الممكن تشكيلهما معا كيانا بالغ القوة للنقل بالسكك الحديدية بإجمالي اصول تتجاوز 300 مليار يوان (50 مليار دولار)، وينتج عائدا سنويا يصل الى 300 مليار يوان في 2015 وسيكون لذلك تأثير بالغ على قطاع صناعة القطارات في العالم.
وقال وانغ منغ شو الأكاديمي في الأكاديمية الصينية للهندسة، إنه من المحتمل أن يساعد الاتحاد في تعزيز تنافسية شركات صناعة القطارات الصينية في العالم وسيسمح لها بالتركيز أفضل على الابتكار التكنولوجي.