IMLebanon

ارتفـاع إضافي مرتقب للمازوت الأحمر في ظل التصدير الى سوريا

GasolineStation

في وقت يستمر فيه انخفاض سعر صفيحة البنزين وآخره 200 ليرة الأسبوع الفائت، توقفت مصادر نفطية مطلعة لـ”المركزية”، عند ارتفاع سعر المازوت الأحمر 200 ليرة مع توقع زيادته الأسبوع المقبل أيضاً بحسب الجدول الأسبوعي لتركيب الأسعار الصادر عن وزارة الطاقة والمياه، والأسابيع القليلة المقبلة بمعدل يفوق الـ100 ليرة.

وعزت المصادر أسباب هذا الإرتفاع، إلى:

– أولاً: ندرة المخزون من المازوت الأحمر في مصافي الزهراني وطرابلس.

– ثانياً: تصدير كميات كبيرة من المازوت إلى سوريا، نظراً إلى الأرباح المحققة من هذه العملية، إذ تباع صفيحة المازوت في سوريا بسعر يتراوح بين 20 و25 دولاراً أميركياً، في حين تباع في لبنان بحدود 9 دولارات.

– ثالثاً: لجوء شركات استيراد المازوت الأخضر إلى التقنين في توزيع هذه المادة، آملة تحقيق أرباح جراء تخزين الكميات الموجودة لديها، في انتظار ارتفاع أسعارها.

وتساءلت المصادر ذاتها، “لماذا لا تعمد وزارة الطاقة إلى إعادة تأهيل المصافي في طرابلس والزهراني بما يؤدي إلى إنعاش هاتين المصفاتين؟”.

براكس: وفي هذا السياق، أوضح عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات ورئيس مجلس إدارة “براكس بتروليوم” جورج براكس أن “البلبلة الحاصلة في سوق المازوت اليوم، سببها المخزون المحدود من المازوت الأحمر في مصفاتي طرابلس والزهراني، والكميات المصدّرة إلى سوريا على حساب السوق المحلي والتي يقارب حجمها الـ 3،5 ملايين ليتر يومياً، إضافة إلى الإرتفاع المرتقب للأسعار في الأسابيع المقبلة والذي يدفع الشركات إلى التقنين في تسليم الكميات المزوّدة للسوق المحلية، في انتظار ارتفاع أسعارها، خصوصاً أن كلفة المازوت الأخضر المستورد حديثاً، تفوق السعر المرتقب في جدول تركيب الاسعار.