IMLebanon

الحريري: نواجه مشروعاً كبيراً لتعطيل الدولة وشل مؤسساتها

saad--haririi

أوضح الرئيس سعد الحريري، خلال إستقباله مساء اليوم الإثنين، في “بيت الوسط”، وفداً من “اللقاء الوطني لبيروت”، أنّ “مهمته الأساسية تقضي بالمحافظة على العاصمة بيروت وحمايتها وتجنيبها أيّ تصادم أو خلاف”، وقال: “أعرف أنّ المراحل التي مرّ بها لبنان ككل والعاصمة بيروت لم تكن مراحل سهلة، منذ اغتيال رفيق الحريري وحتى اليوم، ومحاولة تعطيل مشروع رفيق الحريري للبنان ولبيروت ما زالت جارية، لكن صمودنا يعطل كل هذه المحاولات”.

وأضاف: “صمودنا جميعاً هو الأساس، ونحن نواجه مشروعاً كبيراً لتعطيل الدولة وشل مؤسساتها. إنّ عدم انتخاب رئيس للجمهورية لا يؤثر على رئاسة الجمهورية فقط بل على البلد ككل، لأنّ البلد من دون رأس لن تستقيم أموره، ونحن نحاول من خلال حوار والمشاورات تحقيق الاستقرار، ولكن من دون رئاسة الجمهورية لا وجود لمؤسسة تجمع اللبنانيين وتحاول تسيير أمورهم. هذا هو دور رئاسة الجمهورية وهذا يؤكد كم هو حيوي انتخاب الرئيس، وتركيزنا اليوم هو لتعبئة هذا الفراغ الذي يؤثر فعلياً على الجميع، وخاصة بيروت، التي هي مركز القرار والاقتصاد، فإذا حل الاستقرار في البلد، فإنّ أول مدينة تزدهر وتنتعش هي بيروت”.

وتابع الحريري: “نحن نرى ما يحصل حولنا من حرائق وحروب وإرهاب وقتل، ونبذل كل ما في وسعنا لإبقاء بلدنا بعيداً عن هذه الحرائق والمحافظة على الأمن والاستقرار فيه”.

ولفت الى أنّ “اغتيال رفيق الحريري كان في بيروت، وكذلك اغتيال وسام الحسن وكل باقي الشهداء الذين سقطوا لحماية بيروت، لذلك علينا أن نكمل هذه المسيرة ونحافظ على ما أعطانا إياه رفيق الحريري ونستمر بالإعمار والإنماء”، وختم: “إذا وضعنا أنفسنا أمام التحديات التي واجهناها خلال السنوات العشرة الأخيرة نستغرب كيف يستطيع لبنان أن يستمر، وكيف تستطيع بيروت أن تتحمل ما تتحمله. رفيق الحريري كان دائماً يقول إنّ “ما من أحد أكبر من بلده”، وحين أضحّي أو أقدم على تسوية فذلك من أجل البلد، وهذا البيت سيبقى على هذا الطريق. وعندما شاركنا في حكومة مع “حزب الله” وأنا خارج للتو من المحكمة الدولية، كان ذلك لأجل مصلحة البلد ولأنّ العدالة آتية عاجلاً أو آجلاً”.

استقبالات

هذا وإستقبل الحريري السفير التركي في لبنان إينان أوزيلديز، وعرض معه الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية.

ثم استقبل النائب السابق إيلي سكاف، وعرض معه التطورات. كما استقبل الفنانة ماجدة الرومي وشقيقها عوض.

وكان الرئيس الحريري زار عصراً ضريح والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري في وسط بيروت، وقرأ الفاتحة عن روحه وأرواح رفاقه الشهداء.

February 23, 2015 07:23 PM