IMLebanon

الأسهم الأوروبية تواصل تعافيها بدعم من تدفقات استثمارية وافدة

Eurostocks
ارتفعت الأسهم الأوروبية في ختام التعاملات يوم الجمعة وتفوقت أسهم منطقة اليورو مرة أخرى مسجلة أداء جيدا إذ يراهن المستثمرون على أن تراجع قيمة اليورو سيعزز اقتصاد المنطقة وأرباح الشركات.
وارتفع المؤشر القياسي للأسهم في بورصة أثينا (إيه.تي.جي) 2.9 في المائة بعد أن طمأن رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس المقرضين في الاتحاد الأوروبي في محادثات طارئة في وقت متأخر من الليل في بروكسل أن حكومته الائتلافية ستقدم قريبا قائمة بمجموعة كاملة من الإصلاحات الاقتصادية من أجل الإفراج عن مساعدات مالية لتفادي الإفلاس.
وخارج منطقة اليورو ارتفع مؤشر فاينانشيال تايمز-100 للأسهم البريطانية القيادية 0.9 في المائة وسجل مستويات قياسية مرتفعة متخطيا الحد النفسي سبعة آلاف نقطة للمرة الأولى في تاريخه.
وقال بنك أمريكا ميريل لينش إن صناديق الأسهم الأوروبية شهدت تدفقات استثمارية وافدة قيمتها 5.4 مليار دولار في السبعة الأيام الماضية. وبذلك يصل إجمالي التدفقات خلال الأسابيع العشرة الماضية إلى 42 مليار دولار وقد أذكتها توقعات بأن برنامج البنك المركزي الأوروبي لشراء السندات سيعزز النمو.
وارتفع المؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية عند الإغلاق 0.8 بالمئة إلى 1610.93 نقطة أعلى إغلاق له منذ منتصف عام 2007 . وصعد داكس الألماني 1.2 بالمئة وارتفع مؤشر إيبيكس الإسباني ثلاثة في المائة.
وهبط اليورو نحو 25 في المائة مقابل الدولار خلال الاثنى عشر شهرا الماضية. وأعطى هذا شركات منطقة اليورو دعما كبيرا لأن نحو 50 في المائة من أرباح شركات منطقة اليورو يأتي من خارج المنطقة.