IMLebanon

الأسهم الأوروبية تسجّل أسوأ أسبوع منذ منصف آذار

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الجمعة، لكنها سجلت أسوأ خسائر أسبوعية لها منذ منتصف آذار، إذ أضاف التوتر الأميركي الصيني المتصاعد إلى مخاوف من أن تباطؤا اقتصاديا عالميا قد يستمر لفترة أطول مما كان يُخشى.

وأغلق المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي على ارتفاع 0.5%، إذ صعدت أسهم شركات التعدين 2.8% بعد أن أظهرت بيانات أن إنتاج الصين الصناعي زاد في نيسان بأسرع من المتوقع.

وتلقت أسهم شركات أشباه الموصلات الأوروبية ضربة على خلفية التصريحات التي خرجت في الآونة الأخيرة بشأن التجارة، إذ خسر سهما “ديالوغ” و”سيلترونيك” الألمانيتين 3.3% و1% على الترتيب.

ونزل سهم “إس.تي مايكرو إلكترونيكس” لصناعة الرقائق 3%، مما أبقى أسهم باريس مستقرة.

أظهرت قراءة أولية للناتج المحلي الإجمالي لألمانيا في الربع الأول من العام أن أكبر اقتصاد أوروبي انكمش 2.2% في الربع الأول، وهو أكبر تباطؤ منذ الأزمة المالية في 2009، مع توقعات بالأسوأ بحلول منتصف العام.

لكن وزراء مالية منطقة اليورو أجروا اجتماعا عن بعد لمناقشة إجراءات مالية ترمي إلى تخفيف التداعيات الاقتصادية. وذكرت مجلة “دير شبيغل” أن وزير المالية الألماني أولاف شولتس يخطط لميزانية تكميلية، والتي قد تشمل الحصول على ديون إضافية بقيمة 100 مليار يورو (108.25 مليار دولار).