IMLebanon

فاو: أسعار الغذاء العالمية تسجل أقل مستوى في 5 سنوات

FAO3

قالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة يوم الخميس إن أسعار الغذاء العالمية تراجعت في مارس آذار إلى أدنى مستوياتها في نحو خمس سنوات مع استمرار الإمدادات القوية لمعظم السلع بما فيها الحبوب واللحوم.

وتراجع مؤشر الفاو للأسعار الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية والألبان واللحوم والسكر إلى 173.8 نقطة الشهر الماضي وهو أقل مستوى له منذ يونيو حزيران 2010 ويقل 2.6 نقطة عن قراءة فبراير شباط.

وقال عبد الرضا عباسيان الاقتصادي في المنظمة “لدينا بعض تخمة المعروض في السوق وهو ما يفرض بلا ريب ضغطا نزوليا واسع النطاق عدا في أسعار الألبان.”

وساعد ارتفاع الإنتاج العالمي وتدني أسعار النفط الخام في كبح جماح أسعار الغذاء في العام المنصرم والمؤشر يتراجع منذ ابريل نيسان 2014.

ورفعت الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2015 إلى 2.544 مليار طن بزيادة مليوني طن عن توقعات فبراير شباط البالغ 2.542 مليار طن.

ومن المتوقع أن تبلغ مخزونات الحبوب في نهاية موسم 2014-2015 أعلى مستوياتها في نحو 15 عاما مسجلة 645.3 مليون طن ارتفاعا من قراءة سابقة تبلغ 630.5 مليون طن.

وقال عباسيان إن هذا التعديل بالزيادة لمخزونات الحبوب “سيساهم بلا ريب في مزيد من الضغط النزولي” على الأسعار.

وخالفت أسعار الألبان الاتجاه وارتفعت للشهر الثاني على التوالي حسبما ذكرت الفاو. وزاد مؤشر أسعار الألبان إلى 184.9 مرتفعا 1.7 بالمئة عن فبراير شباط بفعل مستوى محدود للصادرات من أوروبا وآسيا.