IMLebanon

أوكرانيا توقّع اتفاقاً جديداً قصير الأجل لشراء الغاز من روسيا

UkrainEcon
وقعت أوكرانيا اتفاقاً جديداً قصير الأجل لشراء الغاز من روسيا بسعر أقل، رغم الصراع الدائر شرق البلاد. وستدفع أوكرانيا 248 دولاراً لكل ألف متر مكعب على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، مقابل 329 دولارا خلال الربع الأول من العام الجاري. وستستمر المحادثات لإيجاد حل دائم للنزاع القائم منذ فترة طويلة حول التسعير.

وقالت وزارة الطاقة الاوكرانية في بيان انه باستثناء السعر فان الاتفاق يمدد الشروط الاخرى «لصفقة الشتاء« التي انتهت للتو بين شركة «نافتوغاز« الاوكرانية للغاز المملوكة للدولة وعملاق الغاز الروسي «غازبروم«.
ونقل الموقع الالكتروني للوزارة عن وزير الطاقة الاوكراني فولوديمير دمنتشيشين ان الاتفاق يمثل «انتصاراً« للنهج الاقتصادي للعلاقات بين «نافتوغاز« و«غازبرم« على النهج السياسي.

وفي هذا الوقت، سجل إنتاج النفط الروسي مستوى مرتفعاً جديداً لما بعد الحقبة السوفياتية في آذار مما يعزز الصادرات التي تضيف إلى تخمة المعروض العالمي وتبقي أسعار الخام منخفضة الأمر الذي يضر بالاقتصاد.

وأظهرت بيانات وزارة الطاقة أمس أن شركتي الطاقة الوطنيتين العملاقتين «غازبروم« و«روسنفت« رفعتا إنتاج النفط الروسي إلى مستوى قياسي لما بعد الحقبة السوفياتية بلغ 10,71 ملايين برميل يومياً في آذار.

وكان المستوى المرتفع السابق في كانون الأول بلغ 10,67 ملايين برميل يومياً. وتشمل البيانات إنتاج النفط الخام ومكثفات الغاز الذي بلغ 45,275 مليون طن في آذار مقابل 40,696 مليوناً في الشهر السابق.

وزاد إجمالي صادرات النفط عبر الشركة المحتكرة لخطوط الأنابيب ترانسفت – وهو ما يشمل بعض الإمدادات التي تعبر أراضي البلاد قادمة من دول مجاورة – 2 في المئة إلى 4,37 ملايين برميل يومياً بما يعادل 18,476 مليون طن.

وارتفعت صادرات النفط الخام الروسية عبر ترانسفت 2 في المئة إلى 3,91 ملايين برميل يومياً بحسب ما ذكرت الوزارة.

من جهته، قال فاديم ياكوفليف، نائب رئيس شركة «غازبروم نفت« الروسية ذراع إنتاج النفط لشركة «غازبروم« أكبر منتج للغاز في العالم، إن الشركة تتوقع تسارع إنتاج النفط والغاز هذا العام. وذكر أن الشركة تتوقع شحن أول ناقلة تحمل 500 ألف برميل من النفط من حقل بدرة العراقي هذا الشهر. وأضاف أن «غازبروم« نفت تستخرج النفط من الحقل بمعدل يتراوح بين 15 ألف برميل يومياً و17 ألفاً.

سعر البرميل

إلى ذلك، انخفض النفط أكثر من 3 في أمس، مع استمرار المحادثات بين القوى العالمية الكبرى وايران بشأن برنامجها النووي والتي ستتيح لطهران في حال نجاحها ضخ مزيد من الخام في الأسواق العالمية. وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أيار 2,23 دولارين أو 3,9 في المئة إلى 54,87 دولاراً قبل أن يصعد لنحو 55,50 دولاراً بحلول الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش. وكان العقد ارتفع 1,99 دولار عند التسوية الأربعاء.
وأمس أيضاً تراجع الخام الأميركي تسليم أيار 1,15 دولار إلى 48,94 دولاراً بعدما أغلق الاربعاء مرتفعاً 2,49 دولارين أو 5,2 في المئة.