IMLebanon

«شل» تشتري البريطانية «بي.جي» بـ47 مليار استرليني

shell
تستعد شركة «رويال دوتش شل« البريطانية الهولندية لشراء مجموعة «بي.جي غروب« البريطانية للمحروقات بقيمة 47 مليار جنيه استرليني، في اطار صفقة ضخمة ستسمح لها بتعزيز موقعها في قطاع الغاز الطبيعي المسال امام تدني الاسعار، فيما توقع بن فان بيوردن الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل أن تصبح شركته أكبر شركة للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وأعلنت المجموعة النفطية البريطانية الهولندية أمس انها قدمت عرضا وديا يتناول الجانب النقدي والاسهم بقيمة 64 مليار يورو، نال موافقة مجلس ادارة مجموعة بي.جي.

واوضحت شل وبي جي في بيان مشترك ان عرض الشراء يقدر كل سهم لبي جي بـ1350 بنسا تقريبا، اي اكثر بنحو 52 في المئة من متوسط سعره في البورصة خلال آخر 90 جلسة.

واوضح رئيس شل غورما اوليلا ان «النتيجة ستكون قيام مؤسسة اكثر قدرة على التنافس ومتينة لجميع مساهمينا في هذا الظرف من تقلبات اسعار النفط«. ومن شأن هذا الاندماج ان يسمح بعمليات مشتركة تقدر قيمتها بـ2,5 ملياري دولار سنويا.

وفي الواقع تسعى الشركتان النفطيتان الى ان تصبحا اكثر فعالية والى التوفير امام تدهور الاسعار منذ العام الماضي خاصة بسبب استخدام الغاز الصخري (الشيست) في الولايات المتحدة ورفض منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) خفض انتاجها.

وقال المدير العام لشركة شل بن فان بيردن «انها قرارات جريئة واستراتيجية تقولب صناعتنا. وستكون بي جي وشل في وضع جيد سويا«. وعملية الشراء هذه ستوفر لشل منفذا الى حقول بي.جي في استراليا والبرازيل وشرق افريقيا او مصر حيث تقوم بي جي بأنشطة هامة في قطاع الغاز الطبيعي المسال وكذلك في التنقيب في المياه العميقة.

وفي الوقت الذي تظهر فيه مشاريع تنقيب كبيرة مكلفة وتنطوي على مجازفات، من شأن عملية الشراء ان تسمح لشل بزيادة احتياطاتها من النفط والغاز بنسبة 25 في المئة وانتاجها بنسبة 20 في المئة.

وتوظف بي جي غروب المنبثقة عن انقسام شركة الغاز البريطانية السابقة في 1997، 5200 شخص في 24 بلدا. وقد سجلت الشركة خسارة العام الماضي متأثرة بتدهور اسعار النفط. وسيغادر رئيسها الجديد هيلج لاند الذي وصل في شباط فقط المجموعة.