IMLebanon

هيئة «الإغاثة الإنسانية التركية» تزود مخيم «سجّو» في حلب بالألواح الشمسية لتوليد الكهرباء

SolarEnergy

زودت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية مخيم «سجّو» في مدينة إعزاز شمالي محافظة حلب السورية الذي يضم نحو 10 آلاف نازح بنظام ألواح شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية.
وقال المسؤول الإعلامي في مكتب تنسيق الهيئة في ولاية كيلس التركية ظفر أرصوي: «نحن نفعل ما بوسعنا من أجل الوقوف إلى جانب المظلومين بغض النظر عن لغتهم أو عرقهم أو جنسهم أو مذهبهم». واشار الى أنهم أقاموا سبعة مخيمات في المناطق الشمالية لسوريا تأوي قرابة 80 ألف نازح سوري.
وأشار إلى أنهم يوفرون جميع أشكال الدعم للنازحين في تلك المخيمات مضيفا: «أبلغنا إخوتنا النازحين في مخيم سجو أنهم يعانون بخصوص تأمين الطاقة الكهربائية. وعلى إثر ذلك قررنا التغلب على هذه المشكلة وقمنا بإنشاء نظام ألواح شمسية في المخيم لتوليد الطاقة الكهربائية. وهكذا تحولت المساكن الجاهزة (كرفانة) في المخيم حاليا إلى مكان صالح لأن يكون منزل عائلة. وسنبدأ بتنفيذ هذا النظام على باقي المخيمات».
وذكر أرصوي أن الحياة في المخيم كانت تنتهي بعد مغيب الشمس في ظل غياب الطاقة الكهربائية قائلا ان العديد من مشاكل المخيم حلت بفضل النظام الذي أقاموه.
وقال: « بسبب الأحداث الجارية في سوريا صار هناك القليل من المناطق التي تصلها الطاقة الكهربائية عدا دمشق. فالسكان يعملون على تأمين احتياجاتهم من الكهرباء عن طريق استخدام المولدات أو بطاريات السيارات القديمة. وهذا الوضع يتطلب وجود الوقود وفرص الحصول عليه قليلة جدًا». وشدد على أن أولويتهم حاليا هي تحويل المخيمات المكونة من خيم إلى مساكن جاهزة وبعدها إنشاء أنظمة شمسية فيها.
وأوضح عبد الرازق سوكان، وهو أحد قاطني المخيم، أنهم كانوا يعانون كثيرا في ظل غياب الكهرباء. واشار الى أن كل شيء «أصبح أفضل بفضل نظام التوليد الشمسي». وقال: «بعد الآن يستطيع أبناؤنا إتمام واجباتهم الدراسية بشكل مريح ونستطيع استعمال الأجهزة التي تعمل بالطاقة الكهربائية أيضا وشحن هواتفنا النقالة والتحدث مع الآخرين».
تجدر الإشارة إلى أن هيئة الإغاثة التركية بالتعاون مع مؤسسة «راف» القطرية (مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية) افتتحت في مطلع كانون الثاني / يناير العام الجاري مخيما للنازحين السوريين في قرية سجّو في مدينة «إعزاز» يتكون من 1050 مسكنًا جاهزا.