IMLebanon

موجة تخفيض جديدة لوظائف بشركات النفط البريطانية

OilPricesDown1
انضمت شركتا أميك فوستر ويلر وبتروفاك البريطانيتين إلى قائمة متنامية من شركات خدمات مشروعات النفط والغاز المدرجة في لندن، والتي تخطط لخفض الوظائف بسبب الهبوط الحاد لأسعار النفط.
وهوت أسعار خام القياس العالمي برنت بنحو النصف في الربع الأول من العام مما دفع شركات تنقيب وإنتاج كبرى إلى خفض ميزانيات الإنفاق بمتوسط 10-15 بالمئة وإعادة التفاوض حول العقود مع شركات الخدمات.
وقالت شركة أميك، والتي يعمل لديها40 ألف شخص، إنها تجري مشاورات مع 149 موظفا في أبردين وإن حوالي 64 وظيفة قد تتأثر. ومن بين عملاء الشركة رويال داتش شل وإكسون موبيل.
وقال متحدث باسم بتروفاك إن الشركة تجري محادثات لخفض 100 وظيفة في مناطق بحرية، وإن ما يصل إلى 100 وظيفة أخرى بمناطق برية قد تتأثر أيضا.
ولم تحدد الشركة التي يبلغ عدد موظفيها 20 ألفا المناطق التي قد تتأثر بالتخفيضات في الوظائف.
وكانت جون وود جروب وهي شركة أصغر مقرها أبردين قد قالت أمس إنها تجري محادثات مع 380 موظفا بوحدتها بي.اس.ان وإن نحو 80 وظيفة قد تلغى.
ويعد القطاع البريطاني من بحر الشمال هو أحد أعلى مناطق التنقيب تكلفة في العالم وخفضت شركات نفط كبرى عاملة به مئات الوظائف. ويبلغ عدد العاملين بالمنطقة أكثر من 400 ألف شخص.
وفي محاولة لمساعدة القطاع أعلنت بريطانيا الشهر الماضي سلسلة من الإجراءات منها تخفيضات ضريبية لإنعاش الإنتاج الذي هوى لأدنى مستوى له منذ أن بدأت الحقول ضخ الخام في منتصف السبعينيات.
وتضررت الشركات التي تملك أنشطة في الولايات المتحدة أيضا واتخذت سلسلة من الخطوات تراوحت بين تجميد الأجور وإعادة الهيكلة.