IMLebanon

محافظ عكار: للتشدد بمراقبة صهاريج تعبئة الغاز للمنازل وقمعها

imad-labaki

جدد محافظ عكار عماد لبكي طلبه الى بلديات المنطقة بضرورة الالتزام بتطبيق التعميم رقم 16 المعمم على البلديات والمتصل بضرورة التشدد بمراقبة صهاريج تعبئة الغاز للمنازل وقمعها. وجاء في التعميم :

“نظرا لانتشار ظاهرة صهاريج تعبئة الغاز بقوارير بطريقة عشوائية ومخالفة كليا للقانون، ولما كانت هذه الظاهرة تشكل خطرا على السلامة العامة لاسيما بعد تكرار وقوع الحوادث جراء ذلك.

ولما كانت المادة 74 من قانون البلديات تشدد على انه من احدى مسؤوليات رئيس السلطة التنفيذية بالبلدية :الاهتمام ومنع كل ما من شأنه ان يمس الراحة والسلامة والصحة العامة ، والاهتمام باتخاذ كل وسائل الوقاية من الحريق والانفجار. يطلب من كل رؤساء البلديات كل ضمن نطاقه التشدد بمراقبة الصهاريج الناقلة للغاز المنزلي ومنعها من تعبئة الغاز المباشر بقوارير وتوقيف كل صهريج مخالف وطلب المؤازرة من القوى الامنية المختصة عند الاقتضاء”.

واكد المحافظ لبكي على اهمية وقف هذه الظاهرة بشكل نهائي لما تشكله من خرق واضح للقوانين ولما تشكله ايضا من مخاطر كبرى على السلامة العامة.

من جهة ثانية اوضح لبكي انه قد وقع بروتوكول تعاون مع برنامج تعزيز القدرات في المجتمعات المحلية في لبنان الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية يقضي بتمويل مشروع اعادة تأهيل وترميم سوق السمك في حرم مرفا صيد السمك في العبدة والذي تشرف على ادارته الجمعية التعاونية لصيادي الاسماك .

ويتضمن المشروع تنظيم 12 ورشة عمل في مختلف المناطق العكارية بالتعاون مع وزارة الصحة وبالتنسيق مع البلديات والشركات المختصة بسلامة الغذاء والهدف من هذه الورش التوعية المجتمعية على اهمية ضمان سلامة الغذاء وتطوير اداء المؤسسات التي تعنى بالتصنيع الغذائي وبيعه للمستهلكين.