IMLebanon

الحكومة تهتز ولا تقع.. و”الوطني الحرّ: إلى التصعيد سرّ!

Serail-Ministerial-Council.

أكدت مصادر وزارية مطلعة لصحيفة “النهار” أن الاتصالات الجارية عشية الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء الاثنين والمخصصة لبحث ملف التعيينات قد نجحت في إيجاد مخرج لهذا الملف الحساس.

وكشف أن السيناريو يقضي بأن يطرح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق موضوع تعيين المدير العاد لقوى الامن الداخلي، مقترحا ثلاثة أسماء ليصار إلى إختيار أحدها. وبما أن أي إسم لن يحظى بأكثرية الثلثين المطلوبة، يعمد المشنوق إلى إصدار مرسوم بتأجيل تسريح بصبوص حتى أيلول بما يتزامن مع إنتهاء ولاية قائد الجيش العماد جان قهوجي.

وقالت المصادر أن هذا المخرج من شأنه أن يحمي الحكومة من التعطيل أو التفجير من الداخل خصوصا وأن لا نية لدى القوى الاساسية بتعطيلها، بإستثناء عون. كما ان هذا المخرج يقلل الاحراج لزعيم التيار الوطني الحر ولحليفه “حزب الله” بعدم السير بالسلة المتكاملة للتعيينات التي يطالب بها عون، مشيرة إلى إستحالة تعيين قائد جديد للجيش حتى لو تم التوافق عليه وعلى عدم التمديد لقهوجي قبل إنتهاء ولايته لما لذلك، فيما لو حصل، من إنعكاس سلبي وسيئ على القيادة العسكرية التي ستصبح برأسين من الآن وحتى إنتهاء ولاية قهوجي في ايلول المقبل.

لكن على المقلب الآخر، اكد وزير التربية الياس ابو صعب لـ”النهار” ان مطالب التيار واضحة ولن نقبل بطرح اي جدول اعمال قبل بت ملفي عرسال والتعيينات العسكرية. وإذ كشف أن ملف عرسال يمكن التفاهم عليه وهناك حلول له عندما يتولى الجيش المسؤولية، لكننا “لن نقبل بتمييع ملف التعيينات او طرح إقتراحات مثل تأجيل التسريح لتأجيل بت هذا الموضوع”.

وفيما يستمر التصعيد الكلامي بين “حزب الله” وتيار “المستقبل” على حدته، منذراً برفع المواجهة بين الطرفين الى مستويات غير مسبوقة على مسافة اسبوعين من جلسة الحوار الجديدة المرتقبة بينهما، فإن مراجع سياسية في “المستقبل”، قللت من اهمية هذا التصعيد ووضعته في إطار المواجهة السياسية التي يرفض “المستقبل” تسجيل أي تراجع أو تنازل عن مواقفه أمام الممارسات التي يقوم بها الحزب في بلدة عرسال وجرودها.

ورأت في حديث لصحيفة “النهار” أن مواقف الحزب تعكس كمية عالية من التوتر، لكنها لن تنسحب على الوضع الداخلي لا في عرسال ولا في شأن الوضع الحكومي، مشيرة إلى أن الحزب لن يذهب إلى حد التضحية بالحكومة ولا مصلحة له بذلك، لأنه بذلك يخسرالتغطية السياسية والشرعية القانونية التي توفرهما له.