IMLebanon

سليمان بعد لقائه وفد “القوات”: لا يجوز ترك البلاد من دون رئيس

michel-sleiman

أكد الرئيس ميشال سليمان أن البعض يواصل تعطيل الانتخابات الرئاسية ويواصل تبشير الناس بأن الفراغ لا خطر فيه، داعيًا بعض القوى الى عدم الاستمرار بتعطيل الجلسات النيابية لانه لا يجوز ترك البلاد من دون رئيس.

سليمان طالب  في بيان عقب استقباله وفد “القوات” برئاسة النائب أنطوان زهرا، الحكومة بتدارك الحرب خارج الحدود ولوقف مسلسل التعطيل والسهر على تشجيع سوق العمل والسياحة مع قدوم فصل الصيف.

وإذ شجع إستمرار الحوار بين جميع الاطراف بهدف المحافظة على الاستقرار السياسي شرط ألا يطوّل من عمر الفراغ، قال البيان: “لا مفر من الوصول إلى المشروع اللبناني والذي يحتضن جميع اللبنانيين”، منوهًا بدعم رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع لوثيقة إعلان بعبدا ورحب بالقرار الصادر عن محكمة التمييز في قضية ميشال سماحة.

هذا ودان مجزرة لوزة التي استهدفت دروز سوريا.

من جهته أكد زهرا أن ورقة “إعلان النوايا” هي بداية مرحلة وليست نهاية مرحلة، داعيًا الى أن تكون بداية مرحلة يكون الجزء الاول منها قصير جدًا لانه لا يمكن ان تستمر الدولة اللبنانية والجمهورية اللبنانية من دون رأس لهذه الدولة ولهذه الجمهورية.

وتابع : “لقد اعلنا بشكل متكرر أنه ليس مقبولا ولا متوقعا ان يحيا هذا الجسم من دون رأس ناظم لعمل كل المؤسسات وبالتالي نرى ازمات متلاحقة على صعيد السلطات المركزية وآخرها اليوم شلل الحكومة نتيجة موقف فريق منها وبالتالي لو كان هناك رئيس للجمهورية لكان استطاع ان يكون ناظما لعمل المؤسسات ولما كان المجلس النيابي معطلا ومعلقا على تفاهم حول تشريع الضرورة ولا كانت الحكومة برسم التعطيل وعدم الاجتماع نتيجة موقف فريق من فرقائها”.

وأردف: “للاسف يقرأ الدستور خطأ في معالجة هذا الموضوع لان الدستور ينطلق من النية الحسنة ويجب دائما ان يكون تفسيره من اجل حل المشاكل وليس تعقيدها ولا يجب ان يفسر خاصة بمواده الـ73 و74 و75 التي تعالج الشغور الرئاسي لا يجب ان يفسر برفاهية الغياب عن جلسة انتخاب الرئيس لذلك عند الشغور يجب ان يلتئم المجلس فورا لانتخاب خلف واذا كان المجلس منحلا تدعى الهيئات الناخبة لانتخاب مجلس نيابي ينصرف لانتخاب رئيس قبل اي امر آخر”.

وختم زهرا: “نحن نعيش اشكالية كبيرة في البلد ونسعى بكل ما اعطينا من قوة لحلها بالاضافة الى مشاكل اخرى. ما حصل بيننا وبين “التيار الوطني الحر” نتأمل ان يكون بداية مسار وتفاهم وحلحلة وليس الاستمرار بالعقد الموجودة ونأمل خيرا”.