IMLebanon

لجنة متابعة مشاريع طرابلس اثنت على قرار تجميد تنفيذ مشروع مرأب التل

Tripoli2
اثنت لجنة متابعة مشاريع طرابلس في بيان اليوم، على القرار الصادر عن جلسة المجلس البلدي أمس بشأن تجميد تنفيذ مشروع مرأب التل لحين وضع مخطط توجيهي كامل للمنطقة”.

وأملت “الأخذ بعين الإعتبار الملاحظات التي وضعتها سابقا عند وضع المخطط التوجيهي والذي تصر على أن لا يشمل المرأب ضمنه في هذا الموقع ووفق نفس الدراسة والطرح”، مذكرة بأسباب الرفض وكذلك بالمطالب والحلول التي تأمل أن يشملها المخطط المتوقع لتحقيق منظومة نقل متكاملة تسهم بتحقيق التنمية المستدامة للمنطقة والمدينة”.

ومن أسباب الرفض ان “ساحة التل تقع ضمن منطقة تراثية ومن الواجب المحافظة عليها وان وجود مرأب سيزيد من حدة الازدحام والتلوث”، ورأت ان “أي مشروع يحتاج الى دراسة اقتصادية ودراسة جدوى، وهو ما يفتقده هذا المشروع حيث أن تكاليفه تفوق بأضعاف العائد منه”.

واقترحت حلولا منها “اطلاق مشروع الحزام الشرقي حيث يصل بين مناطق الكورة – أبي سمراء – القبة – البدواي، مما يخفف من الإزدحام داخل طرابلس عبر تحويل حركة السير والترانزيت ويعمل على وصل المناطق بطرابلس وببعضها البعض. استكمال مشروع الحزام الغربي. انشاء وتفعيل محطتي التسفير الشمالية والجنوبية لتفريغ وسط المدينة من الباصات والفانات وسيارات التاكسي. وضع مخطط توجيهي كامل لمنطقة التل ومحيطها التاريخي يلحظ كافة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، للحفاظ على معالمها التراثية وتفعيلها بما يليق بمدينة طرابلس وتاريخها”.