IMLebanon

الأسد: الإتفاق النووي منعطف جوهري في تاريخ إيران

bashar-al-assad-new

بعث الرئيس السوري بشار الاسد برقيتي تهنئة الى مرشد الثورة الاسلامية في ايران علي الخامنئي والرئيس الايراني حسن روحاني بمناسبة التوصل الى الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة خمس زائداً واحداً.

وجاء في البرقية الى الخامنئي: “يسرني وقد حققت الجمهورية الاسلامية الايرانية الانتصار العظيم بالتوصل الى الاتفاق النهائي مع مجموعة خمس زائدا واحدا بشان الملف النووي الايراني ان اعرب باسم الشعب العربي السوري وباسمي لسماحتكم وللشعب الايراني الشقيق عن أحر تهاني القلبية وخالص مباركتي لكم بهذا الانجاز التاريخي”.

واضاف: “لا شك ان هذا الاتفاق هو تتويج لصمود الشعب الايراني بكل اطيافه وتوجهاته في وجه العقوبات الظالمة التي فرضت على ايران والتى ورغم قساوتها حولها الشعب الايراني العريق الى فرصة لتعزيز مقدراته الذاتية والارتقاء بأبحاثه وجامعاته وانجازاته الى ان وصل مرحلة يعترف له العالم برمته بما حققه وانجزه”.

واشار الاسد الى انّ “توقيع هذا الاتفاق يعتبر نقطة تحول كبرى فى تاريخ ايران والمنطقة والعالم واعترافا لا لبس فيه من دول العالم بسلمية البرنامج النووي الايراني الذى يضمن الحفاظ على الحقوق الوطنية لشعبكم ويؤكد سيادة ايران واستقلال قرارها السياسي”.

وأعرب الاسد عن اطمئنانه انّ ايران “ستتابع وبزخم اكبر دعم قضايا الشعوب العادلة والعمل من اجل احلال السلم والاستقرار فى المنطقة والعالم”.

وجاء في البرقية الى روحاني: “انّ التوصل الى توقيع اتفاق نهائي بشأن الملف النووي الايراني قد حقق للشعب الايراني حقوقه فى امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية بل وعزز دائما امكانية ضمان الحقوق الوطنية لشعبكم بعد ان شهد العالم مصداقية الجمهورية الاسلامية ومنعة شعبها ومفاوضيها وحكومتها”.

واعتبر الاسد ان “التوقيع على هذا الاتفاق يعتبر منعطفا جوهريا فى تاريخ ايران وتاريخ علاقاتها مع دول المنطقة والعالم ولا شك لدينا ان القادم من الايام سيشهد زخما فى الدور البناء الذى لعبته ايران لدعم حقوق الشعوب وارساء اسس السلام والعلاقات الودية بين الدول لما فيه خير البشرية جمعاء”.