IMLebanon

المؤشرات الرئيسية للفصل الأوّل من 2015 لبنان في المرتبة 10 عربياً بجهوزيته التكنولوجية

InformationTechnology2
أوردت النشرة الاقتصادية لفرنسبنك دراسة حول حركة المؤشرات الرئيسية في لبنان خلال الفصل الأوّل من عام 2015 بالمقارنة مع مستوياتها خلال السنوات الماضية. وتناولت هذه الدراسة مؤشرات القطاعات الرئيسية في لبنان، أهمها مؤشر التزامن (CII) هو مؤشر صادر عن مصرف لبنان لقياس النشاط الاقتصادي العام في لبنان، ومؤشر حرية الصحافة (PFI) الذي يعمل على تقييم درجة الحريات في المطبوعات والاذاعات والانترنت في جميع انحاء العالم، ومؤشر أسعار المستهلك (CIP) والذي يعمل على قياس اثر تطور الاسعار على مستوى معيشة الأفراد والاسر والمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية الأخرى، ومؤشر جهوزية تكنولوجيا (ICT) المعلومات والاتصالات الذي يقيم مدى جهوزية شكبة الاتصالات في بلد معين، ومؤشر مخاطر الدولة (CRI) الذي يقيس العوامل التي تؤثر على درجة المخاطر في البلاد، ومؤشر أداء الخدمات اللوجستية (LPI) الذي يعمل على اجراء تقييم معمّق لقياس الفجوات اللوجستية في هذه الدول وتعكس تصورات البيئة اللوجستية للشركاء التجاريين، ومؤشر جمعية تجار بيروت – فرنسبنك لتجارة التجزئة الذي يقوم بمراقبة نشاط جميع القطاعات في سوق تجارة التجزئة المحلية، ومؤشر السوق المالية (CMI) الذي يقيس أسعار جميع الأسهم المدرجة في بورصة بيروت.
ان مؤشر التزامن (CII) هو مؤشر صادر عن مصرف لبنان لقياس النشاط الاقتصادي العام في لبنان، استناداً إلى معدل ثمانية مؤشرات اقتصادية.
استناداً إلى بيانات مصرف لبنان، تراجع هذا المؤشر 11 مرّة وارتفع 12 مرّة منذ بدايته في شباط 1993. فقد شهد هذا المؤشر تراجع بنسبة 3.7٪ في كانون الثاني 2015 ليسجل 269.9 نقطة مقارنة مع 280.3 في نفس الفترة من عام 2014، وهو ما يُشير إلى ان هذا المؤشر قد سجل 263.9 و262.5 و261.8 و255.4 نقطة خلال نفس الفترة من 2013، 2012، 2011، و2010 على التوالي.
مؤشر جهوزية تكنولوجيا
ان مؤشر جهوزية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو مؤشر صادر عن كلية INSEAD للتجارة والأعمال التي هي مؤسسة عالمية مستقلة تصدر دراسات في المنتدى الاقتصادي العالمي حول جهوزية شبكة الاتصالات ضمن 143 بلداً. تقيّم هذه الدراسة العوامل المؤثرة على جهوزية الشبكة مثل قدرة البلدان على الاستفادة من المعلومات والتكنولوجيات الجديدة في استراتيجياتهم التنافسية وفي حياة المواطنين اليومية. ويستند هذا المؤشر على أربعة مؤشرات فرعية وهي بيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وجهوزية المجتمع لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ودرجة الاستخدام الفعلي من قبل أصحاب المصلحة الرئيسيين، وتأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الاقتصاد والمجتمع في البلد المعني.
ويعتمد هذا المؤشر على قيمة رقمية من صفر للاشارة إلى أدنى معدل للاستعداد إلى 10 للاشارة إلى أعلى درجة من الاستعداد. ويصنف مستوى جهوزية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كل بلد كمستعد، أو مستعد جزئياً، أو غير مستعد، حسب معدل تصنيف جهوزيته.
واستناداً إلى تقرير عام 2015 الصادر عن كلية INSEAD للتجارة والأعمال، جاء لبنان في المرتبة 99 في عام 2015 من بين 143 دولة التي تمّ تضمينها في الاستطلاع حيث سجل 3.5 نقاط في مستوى جهوزية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي تراجع بنسبة 3.85٪ من مستوى عام 2014، والذي قد سجل 3.64 نقاط، مقارنة بالمعدل العالمي الذي كان 4.1 نقاط. وهذا من شأنه أيضاً ان يجعل لبنان في المرتبة العاشرة عربياً، مباشرة بعد مصر التي سجلت 3.7 نقاط في مستوى جهوزية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مقابل المعدل العربي الذي سجل 3.9 نقاط.
مؤشر مخاطر الدولة
إن مؤشر مخاطر الدولة (CRI) هو مؤشر صادر عن مجلة يوروموني (Euromoney) التي تجري دراسات في درجة مخاطر البلدان وتغطي 186 بلداً. تعمل هذه الدراسة على قياس العوامل التي تؤثر على درجة المخاطر في البلاد على أساس سبعة مؤشرات فرعية وهي المخاطر السياسية، والأداء الاقتصادي، وتقييم بنية الاقتصاد، مؤشرات الديون، مؤشرات الائتمان، التصنيف الائتماني، والوصول إلى مصادر التمويل المصرفية والمالية.