IMLebanon

مجلس الأمن يصوّت اليوم على آلية تحقيق بشأن الهجمات الكيميائية في سوريا

 

Security-Council

 

يتبنّى مجلس الامن الدولي صباح الجمعة قرارًا يلحظ تشكيل لجنة خبراء سيكلفون تحديد هوية المسؤولين عن هجمات كيميائية بغاز الكلور وقعت أخيرًا في سوريا، بحسب ديبلوماسيين.

وبحسب القرار، فإنّ هذا الفريق المؤلف من خبراء من الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية، ستكون مهمته “تحديد وبكل الوسائل الممكنة الاشخاص والكيانات والمجموعات او الحكومات ان كانوا من المنفذين والمنظمين والداعمين أو المتورطين في استخدام المواد الكيميائية كسلاح ومن بينها الكلور أو أي مادة كيميائية سامة” في سوريا.

وأعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري في وقت سابق الخميس أنه توصل الى اتفاق مع نظيره الروسي سيرغي لافروف قد يحمل الامم المتحدة على تشكيل مجموعة خبراء مكلفة تحديد المسؤولين خلف الهجمات بغاز الكلور في سوريا.

وقال كيري غداة لقاء مع لافروف في ماليزيا: “بحثنا كذلك في قرار الامم المتحدة واعتقد اننا توصلنا الى اتفاق يفترض بموجبه ان يتم التصويت على هذا القرار قريبا وان تنشأ آلية لمحاسبة المسؤولين”.

وينص مشروع القرار ايضا على ضرورة تعاون الحكومة السورية مع الخبراء عبر تقديم “كل المعلومات ذات الصلة” وعبر السماح لهم بالوصول الى اماكن حدوث هجمات بالاسلحة الكيميائية.

ومن المفترض ان يشكل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الفريق خلال 20 يومًا من صدور القرار.