IMLebanon

توافق روسي – سعودي بشأن سوريا واختلاف على مصير الأسد

sergey-lavrov-adel-jubayr

 

 

أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنّه بحث مع نظيره السعودي عادل الجبير الوضع في سوريا والعراق وليبيا واليمن وتنسيق الجهود لمحاربة تنظيم “داعش”، لافتًا الى أنّ هناك حاجة ملحة لوقف القتال في اليمن واستئناف العملية السياسية ولا بدّ من دعم المبادرة العربية للسلام التي طرحتها المملكة العربية السعودية.

كلام لافروف جاء خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده والجبير في موسكو، حيث أكّد أنّهما ناقشا بشكل مفصّل العلاقات الثنائية وأنّه أطلع السعودية على فحوى الاتصالات بين روسيا وبعض الأطراف اليمنية، وأنّ أغلب المواقف السعودية والروسية تتطابق بشأن سوريا وإن وجدت خلافات بشأن تطبيق مقررات جنيف، أمّا مصير الأسد فهو من النقاط الخلافية مع السعودية، بحسب لافروف.

 

sergey-lavrov

 

وأضاف: “لدينا أفكار بشأن توحيد جهود مكافحة الإرهاب ونأمل في حوار بين إيران ودول الخليج بعد توقيع الاتفاق النووي”.

بدوره، لفت الجبير الى أنّ السعودية ترغب في تعزيز علاقتها الاقتصادية مع روسيا ولدى الطرفان إرادة مشتركة لتطوير التعاون السعودي ـ الروسي في كل المجالات، وقال: “أجرينا مباحثات صريحة وواضحة مع الجانب الروسي”.

ولفت الى أنّ موقف المملكة اتجاه الحلّ في سوريا لن يتغيّر وهو قائم على الحل السلمي وفقا لمقررات جنيف، مشيرًا الى “ضرورة توحيد صفّ المعارضة السورية، وأنّ لا دور للأسد في مستقبل سوريا والذي هو جزء من المشكلة في سوريا وليس جزءًا من الحلّ، وهناك ضرورة للحفاظ على مؤسسات الدولة ما بعده”.

وتابع: “ننسق مع كل الدول لاحتواء الوضع الإنساني المتردي في اليمن، ويجب تطبيق القرار الأممي بشأن اليمن بسرعة ومن دون أي شروط”، موضحًا أنّ خطر الإرهاب يهدّد كلّ دول العالم “وبحثنا سبل التصدي له”.

 

 

adel-jubayr