IMLebanon

أفرام: سنولّد الكهرباء من معامل النفايات

nehmat-ephrem-1

 

 

اكد الرئيس السابق لجمعية الصناعيين اللبنانيين، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات «إندفكو» الفائزة في مناقصة النفايات عن مناطق المتن وكسروان وجبيل، أنه لا يمكن القول أن العمل بدأ لتنفيذ الاتفاق، لافتاً الى أن العمل الفعلي يبدأ بعد توقيع العقد مع الدولة. وأشار الى أن المهل لبدء العمل ترتبط بعمل مجلس الوزراء ومدى جديته في التعاطي مع هذا الملف، لكن بالتأكيد سيمر بعض الوقت قبل بدء العمل، أقله لمدة شهر.

وأوضح افرام لـ«الجمهورية» أن شركة «اندفكو» ضمّنت العقد شروطاً تحفظ حقها، وتتأكد من خلالها ان الدولة أمّنت مطامر، الى جانب عدد من الشروط الاساسية المذكورة في العقد تتطلب وقتاً للتفاوض في شأنها مع الدولة.

وشرح افرام ان هناك 4 مراحل لمعالجة ملف النفايات عبر المناقصات، وهي:

المرحلة الاولى: تتمثل بقبول الطلبات من قبل الجهة الملزِّمة، اي عمليا التأكد من توفر الشروط المطلوبة في العرض.

المرحلة الثانية: تشمل الدرس التقني للملف، بحيث تدرس اللجان العرض المقدم ومدى استيفائه الشروط.

المرحلة الثالثة: تتضمن كشف الاسعار المقدمة في المناقصة وهو ما حصل اليوم (أمس).

المرحلة الرابعة: تجري اللجان مفاوضات مع العروض التي تقدمت بأرخص الاسعار، أي تعطى العروض الاقل ثمنا الاولوية في المفاوضات. فإذا تم التوافق بين الجانبين يتم التوقيع ويمكن عندها القول ان هذه الشركة نجحت بالمناقصة، اما في حال لم يتم التوافق بين الجانبين فتنتقل اللجنة للتفاوض مع الشركة التي قدمت سعراً اعلى من العرض الاول.

وبما أن شركة «اندفكو» قدمت السعر الاقل وهو 171.5 دولارا للطن الواحد سيبدأ التفاوض معها. ولفت افرام الى ان السعر الذي قدمته شركة «اندفكو» مرتبط بشروط، لعل ابرزها مساعدة «اندفكو» على ايجاد المطامر أقله في المرحلة الاولى اي خلال أول سنتين، لأننا بعد هذه الفترة سنعمد الى توليد الطاقة الكهربائية من النفايات وتالياً نسبة النفايات التي ستذهب الى المطمر ستصل الى حدودها الدنيا.

ومن الشروط ايضاً أن تكون الدولة اللبنانية ضامنة للعقد، وليس الاكتفاء بتوقيع اتفاق مع الانماء والاعمار فقط انما مع الدولة اللبنانية ومع مجلس الوزراء، ونحن نعتقد أن هذا الشرط حق لنا لأن الاستثمار الذي سندخل فيه سيكلفنا مبلغاً كبيراً من الاموال.

وقال افرام : العرض الذي قدمناه يتضمّن الفرز والتدوير والتسبيغ للاستفادة أكبر قدر ممكن من النفايات، على أن يكون اللجوء الى الطمر آخر حل في معالجة النفايات، ونلتزم بأن يكون الطمر أقل من 25 في المئة، على أن تتدنى نسبة الطمر في مراحل مقبلة بعد بدء العمل بالمشروع.

ورأى افرام ان امامنا تحديا كبيرا في حال بدأنا تنفيذ المشروع ونحن في حاجة الى مساعدة المجتمع المدني لأننا نريد تثقيف المجتمع اللبناني للبدء بالفرز من المصدر.

وأوضح رداً على سؤال، أنه من ضمن العقد سنقوم ببناء معامل للنفايات، وهذه الخطوة ستستغرق عاماً على الاقل، خصوصاً واننا نتحدث عن توظيف ملايين الدولارات، لذا برأينا على الدولة ان تسعى لتأمين حل خلال هذه الفترة الانتقالية، مقترحاً التمديد عاماً لمطمر الناعمة ولسوكلين، لتسيير الامور على أن تجهز الشركات المعامل في هذا الوقت .

وعمّا اذا كانت بقية الشركات تريد مهلة سنة ايضاً، قال: باعتقادي ان الشركات تحدثت عن 6 اشهر، لكن بالتأكيد سيحتاجون الى وقت اكبر.