IMLebanon

جعجع: لا مشاركة في الحوار!

geagea-berry

 

 

كتبت صحيفة “الجمهورية” أنّه وفي خضمّ التحضير لطاولة الحوار الوطني قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره الخميس انّه يتمنى حضور “القوات اللبنانية” الحوار ولكنّه في الوقت نفسه يتفهّم موقفَها في حال ارتأت عدم الحضور.

وشدّد على انّه سيلتزم ايّ شيء يتفق عليه المتحاورون، مشيراً الى انّ الاولوية هي لرئاسة الجمهورية كما يشير جدول اعمال الحوار، ولكن هذه الجدول ليس قرآناً ولا إنجيلاً، وفي إمكان المتحاورين ان يبدأوا النقاش في ايّ بند فيه، كأن يبدأوا في مناقشة بند دعم الجيش، ولكنّ الاتفاق على بند رئاسة الجمهورية من شأنه ان يسهّل النقاش في بقية البنود والاتّفاق عليها.

وذكرت صحيفة “النهار” أنّ رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع لم يعط النائب ميشال موسى الموفد من الرئيس نبيه بري أي جواب شاف سلبًا أو ايجاباً عن موقفه من الدعوة، إذ أنّ جعجع سيحدّد هذا الموقف في احتفال “القوات” السبت بذكرى شهداء المقاومة اللبنانية.

كما ذكرت صحيفة “السفير” أن الرئيس نبيه بري تبلغ من جميع مكونات الحوار، تجاوبها مع دعوته باستثناء “القوات”، علما أن تحديد مكان جلسة الحوار الأولى قد يخضع للتعديل (يدرس احتمال نقله الى عين التينة)، لتفادي أية مواجهات محتملة مع الحراك الذي بدأ الحشد لتظاهرة التاسع من أيلول، على أن تسبقها تحركات مناطقية انطلقت، الخميس من أمام وزارة العمل في الضاحية الجنوبية وينتظر أن تتوسع جنوبًا وشمالا وبقاعًا وجبلا في الأيام المقبلة.

وذكرت “السفير” أن الدكتور سمير جعجع اتخذ قرارا بمقاطعة جلسات الحوار الجديدة، وهو صارح بعض مكونات «14 آذار» بأنه يرفض استمرار “سياسة البصم” على قرارات متسرعة يتخذها حليفه الرئيس سعد الحريري من دون العودة اليه، خصوصا وأنه كان قد تلقى مؤشرات بأن الحريري لن يتجاوب مع أي دعوة جديدة للحوار خارج اولوية انتخاب رئيس جديد للجمهورية.