IMLebanon

ريفي: نخشى أن يكون الهدف من التعطيل الانقلاب على الدستور

ashraf-rifi

 

شدّد وزير العدل اللواء أشرف ريفي على أنّ التعطيل المتمادي بات يصيب حياتنا اليومية بأبلغ الاضرار، وقال: “نخشى ما نخشاه ان يكون الهدف من كل هذا المسلسل الاسود، الانقلاب على الدستور، ونسمع طروحات كثيرة تحاول الالتفاف على الطائف واعتباره كأنه لم يكن، ولأصحاب هذه الطروحات نقول: نحن متمسكون بالشرعية والدستور، وبأولوية انتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل حكومة جديدة، والاتفاق على قانون انتخاب تجرى على أساسه انتخابات نيابية جديدة، وسوى ذلك سيكون انقلابا على الدستور والشرعية والمؤسسات، ولن يكون هناك معنى لأي حوار اذا لم يرتكز حول اولوية انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وان اصلاح مؤسسات الدولة يجب أن يكون في مرتبة الأولوية الدائمة لنا جميعا كمسؤولين ومواطنين. لقد حرصت، بدوري، من خلال تولي المسؤولية في وزارة العدل على القيام بمحاولات جدية على طريق اصلاح النظام القضائي الذي يشكل الاساس في بناء دولة المؤسسات”.

كلام ريفي جاء خلال حفل تخريج طلاب جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في منتجع الميرامار في طرابلس، حيث قال: “في وقت لم يتردد فيه المعطلون بمنع انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ها هم يستمرون اليوم بمحاولة تعطيل عمل الحكومة، التي أقرت بالأمس وبعد أسابيع من التعطيل مشروع معالجة النفايات، وهذا يعطي مثالا عن حجم الاضرار التي سببتها المطامع الشخصية والعائلية للبعض، فلولا هذا التعطيل لأمكن تسيير أمور الناس عبر هذه الحكومة ولو بحدها الأدنى”.

وأضاف: “إنّ بناء الدولة يشكل هدفا يجب أن نسعى جميعا لتحقيقه، والدولة لا تبنى بمنطق التعطيل والفساد والمحسوبيات والمحاصصة. لهذا رأينا في الحراك الشعبي تحرّكا في الاتجاه الصحيح، على طريق العمل على اصلاح حقيقي للمؤسسات يؤمن انتظام عملها، ويعطي المواطن حقه البديهي والطبيعي في المواطنة، ويعيد دورة الحياة الاقتصادية، ويؤمن فرص العمل، ويفعل الخدمات العامة من ماء وكهرباء واتصالات وبنية تحتية على الصعد كافة”.

ولفت ريفي الى أهمية سلاح العلم والمعرفة في مواجهة الجهل والفوضى والتخلف، مشيرًا الى أنّ الازمات السياسية والمعيشية الصعبة تجاوزت كل الخطوط الحمر. وأضاف: “العلم هو سلاحنا في مواجهة الجهل والفوضى والتخلف، وبالعلم نؤمن لشبابنا فرص النجاح، والبقاء في وطنهم، إذ أنّ أكثر ما يقلقنا جميعا هجرة شبابنا الجامعي، الذي يضطر تحت وطأة الازمات السياسية والمعيشية، وفقدان فرص العمل، الى الهجرة، وهذا يشكل نزيفا خطيرًا، لا بدّ من تداركه والعمل لمعالجته، لأنّه بسواعد الشباب وعلمهم تبنى الاوطان”.

 

 

 

September 12, 2015 11:48 AM