IMLebanon

صحناوي: لديّ رؤية وإيمان بقدرات المرأة وناقشنا في نيويورك المساواة في سوق العمل

maurice-sehnaoui
رنا سعرتي
حقّق BLC Bank نجاحات مميزة من خلال خطته لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. الى جانب هذا النجاح، حقق المصرف تمايزاً من خلال الدور الرائد والاستثنائي الذي أولاه للمرأة إيماناً منه بقدراتها. رئيس مجلس إدارة ومدير عام BLC Bank موريس صحناوي الذي شارك في المنتدى السنوي لمبادئ تمكين المرأة الذي أقيم في مقر الأمم المتحدة، في مدينة نيويورك، تحدّث الى «الجمهورية» عن خلفيات هذه النجاحات.
• لماذا يولي BLC Bank أهمية كبرى أكثر من المصارف الأخرى لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؟

تشكّل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في كافة دول العالم حوالى 80% من النشاط الاقتصادي. ولقد اختارت المصارف الاخرى أن لا تتعامل مع الشركات الصغيرة والمتوسطة بسبب عدّة عوامل، منها انّ التعامل مع عدد كبير من الملفات الصغيرة يحتاج الى تخصيص عدد أكبر من الموارد البشرية لدرس كلّ ملف وتحديد مخاطره، في حين انّ ملفاً واحداً بقيمة مالية أكبر لشركة كبرى واحدة يحتاج الى عدد موظّفين أقلّ بكثير لدراسته وتقييمه.

لذلك، تركز معظم المصارف على استقطاب الزبائن ذات حجم الاعمال المرتفع وتحقيق الارباح بشكل أسهل وأسرع، اضافة الى تجنّبها المخاطر الاكبر التي قد تنشأ عبر إقراض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، على رغم انّ الشركات الصغيرة والمتوسطة مُربحة أكثر.

من هنا، ارتأى BLC BANK دعم هذا القطاع الذي لم يجرؤ الآخرون على دعمه، لأننا نؤمن بالإيجابيات التي تؤمّنها تلك المؤسسات مثل:

• إمكانية تحقيق الارباح عبر إقراض تلك المؤسسات من خلال تحكّم أكبر بالفوائد.

• في ظلّ تنامي عدد المصارف العاملة في السوق اللبنانية الصغيرة، من المفيد اقتحام قطاعات جديدة لم تهتم بها المصارف الأخرى بعد.

لا شكّ في انّ BLC BANK حقق نجاحاً من خلال دعمه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث اصبح مرجعاً لها. ولقد بلغت حصّة المصرف من اجمالي قروض كفالات 17%، علماً انّ حصّة BLC Bank في السوق لا تتعدّى 4%.

• كيف أثّر الركود الاقتصادي التي تمرّ فيه البلاد على قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؟

لَمسنا هذا العام تراجعاً في عدد الطلبات، حيث تراجع نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 30%. مع الاشارة الى اّن هذا القطاع هو الاكثر تضرراً بسبب صغر حجم أعماله، ولا يمكنه تحمّل فترات ركود طويلة على غرار المؤسسات الكبرى.

دور المرأة

• ما مدى أهمية دعم المرأة بالنسبة الى BLC BANK؟

نحن جدّاً فخورون بالإنجاز الذي حققناه نتيجة دعم المرأة. ولقد جاءت فكرة تمكين المرأة من قبل مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التي رأت انّ BLC BANK نجح في خيار دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. واقترحَت مصرفنا كالخيار الأنسب لتطبيق استراتيجيتها في دعم المرأة في سوق العمل. ومنذ ذلك الحين، مَدّتنا المؤسسة بخبرتها الدولية في هذا الشأن، وانطلقنا في مشروع دعم المرأة، حيث تثبت الدراسات انه في حال تمّ التوصّل بعد 15 سنة أو 20 الى تطبيق المساواة بين الجنسين، فإنّ المرأة قادرة على تغيير العالم، وخصوصاً اذا تمّ إفساح المجال لها لدخول عالم الاعمال. وفي هذا المجال، أثبتت دراسات الأمم المتحدة انه إذا وصلنا الى المساواة بين الجنسين، فإنّ نسبة النمو الاقتصادي قد تزيد 20%.

• هل يمكن القول انّ مبادرة WE Initiative نجحت لغاية اليوم بتمكين المرأة في سوق العمل؟

في فترة قصيرة لا تتعدّى 3 سنوات، تمكّنBLC BANK من جذب عدد كبير من رائدات الأعمال، ولاحَظنا قبولاً كبيراً من قبلهنّ. علماً اننا انطلقنا من عدد قريب من الصفر في لبنان، وأصبح لدينا اليوم آلاف الطلبات. وقد زادت قروض رائدات الأعمال بنسبة 69% منذ إطلاق مبادرة WE Initiative، كما ارتفع إجمالي عائدات الشركة الخاصة بإحدى المشاركات في مسابقة Brilliant Lebanese Awards من $35000 إلى $1000000 بعد مشاركتها بعامين».

• كيف كانت مشاركتكم في المنتدى السنوي لمبادئ تمكين المرأة الذي أقيم في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك؟

دعيتُ للمشاركة في هذا المنتدى إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والسيناتور هيلاري كلينتون نتيجة تميّز BLC BANK في إنجاح مبادرة WE INITIATIVE التي تهدف إلى تطوير المرأة في الأعمال ودعمها وتمكينها. وناقشنا الأساليب التي يجب على القطاع الخاص اتّباعها في السنوات الـ15 المقبلة للمساهمة في تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في سوق العمل والمجتمع.