IMLebanon

خاص IMLebanon: كل السيناريوهات لإبقاء روكز في الجيش سقطت!

chamel roukoz

 

كشفت مصادر مطلعة لموقع IMLebanon أن كل السيناريوهات المتداولة لإبقاء العميد شامل روكز في الجيش بعد 15 تشرين الأول الجاري، تاريخ إحالته على التقاعد، سقطت بشكل تام.

وأكدت المصادر أن في مجلس الوزراء 9 وزراء على الأقل متحدون ومتضامنون لرفض كل الصيغ التي تضرب المؤسسة العسكرية عمليا. وهؤلاء الوزراء هم: 3 وزراء محسوبون على الرئيس ميشال سليمان، 3 وزراء لحزب “الكتائب”، والوزراء: بطرس حرب وميشال فرعون وأشرف ريفي. وبذلك يكون لدى الرافضين القدرة على منع تمرير أي تسوية ولو حتى بالتصويت لأن الساعين الى “تسوية” لإرضاء العماد ميشال عون لا يملكون الثلثين في الحكومة.

وشددت المصادر على أن أبواب التسوية مع عون أغلقت، لأن نهجه التعطيلي لم يتوقف يوما. وبالتالي فإنه من الخطير جدا ضرب مؤسسة الجيش سواء بترقيات خلافاً للأصول والأعراف المتبعة أو بتأجيل تسريح العمداء جماعيا كرمى عيون “الجنرال”.

وأضافت المصادر أن سيناريو تأجيل التسريح مستحيل لأن القرار هو بيد وزير الدفاع الذي لن يقدم عليه أن تكن الظروف لأن لا مبرر له على الإطلاق، كما أنه من المستحيل تمرير أن تسوية على طاولة مجلس الوزراء في ظل اتحاد الوزراء التسعة على رفضها.