IMLebanon

كنعان: قانون الانتخاب أساسي في معالجة الخَلل التمثيلي في النظام

 

ibrahim-kanaan-new

 

اعتبر النائب ابراهيم كنعان ان “توقيع مشروع قانون معجّل مكرّر لاستعادة الجنسية اللبنانية خطوة في الاتجاه الصحيح، وهي منتظَرة منذ زمن بعيد، ولا تتعلق فقط بـ”التيار” و”القوات” أو حتى بالمسيحيين، إنّما لها بُعد وطني استراتيجي على خلفية تعزيز القدرات اللبنانية من خلال المتحدّرين من أصل لبناني والمنتشرين في كلّ أنحاء العالم”.

وأضاف في تصريح لصحيفة “الجمهورية”: “إنّ هذه الخطوة تأتي باكورة ثمار التعاون بين “التيار” و”القوات” بعد توقيع إعلان النيّات، وستتبعها خطوات أخرى في المرحلة المقبلة تعود بالنفع على اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصا”.

وعن قانون الانتخاب قال كنعان: “نحن نعتبر أنّ قانون الانتخاب أساسي في معالجة الخَلل التمثيلي في النظام والخروج من هذه الأزمة التي تُكرّر نفسَها كلّ فترة. ولذلك نحن متمسّكون بضرورة وضع حد لتأجيل هذا الملف من خلال التزام جدّي للوصول الى قانون جديد وليس الى مخارج شكلية تمَدّد الأزمة التي نعيشها، وتأخذنا إلى ما هو أسوأ على صعيد عمل المؤسسات الدستورية”.

وقال كنعان لـ “السفير” إن ادراج مشروع استعادة الجنسية على جدول الاعمال يشكل نقلة إيجابية في اتجاه تأمين المناخ الملائم لعقد جلسة تشريع الضرورة، داعياً الى البناء على هذا التطور الايجابي من خلال الاسراع في بلورة مقاربة مشتركة لقانون الانتخاب، قبل اجتماع هيئة المكتب الثلاثاء المقبل، تمهيدا لوضعه على جدول الاعمال.