IMLebanon

جلسة الحكومة للبت بـ”النفايات” تنتظر التوافق!

garbage-in-beirut-streets

ذكرت الوكالة “المركزية” أنّ الاجتماع المطول الذي عقد قبل ظهر اليوم السبت، في السراي الحكومي، وضمّ رئيس الحكومة تمام سلام الى وزير الزراعة أكرم شهيب ووزير المال علي حسن خليل، لم يحمل “الخبر اليقين” الى اللبنانيين، حيث لم يخرج كما كان متوقعاً، ببشرى الاتفاق على الصيغة النهائية لخطة النفايات، ولا بضوء أخضر يؤذن ببدء تطبيقها. الا انّ أوساط المجتمعين كشفت لـ”المركزية” انّ “الاجواء الايجابية لا تزال سائدة، لكن الخطة تحتاج الى اتصالات اضافية لتذليل بعض العقبات التي ما زالت تحول دون تنفيذها”.

وكان شهيب الذي آثر التكتم بعد الاجتماع، اكتفى بالتأكيد انّ “المساعي والاتصالات مستمرة”، وقال: “ستكون هناك جلسة لمجلس الوزراء قريبا”، تاركاً للرئيس سلام تحديد موعدها. وفي هذا الاطار، قالت مصادر وزارية لـ”المركزية” انّ “الدعوة الى جلسة حكومية ستعني التوصل الى اتفاق سياسي يؤمن اقرار خطة النفايات”، مشيرةً الى انّ “الجلسة العتيدة رهن بالمشاورات الدائرة اليوم، ذلك انّ رئيس الحكومة لن يوجه الدعوة قبل ضمان التوافق في شأن الخطة”.

وكان اجتماع سلام ـ شهيب ـ خليل في حضور رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، والذي دام ساعتين ونصف الساعة، خصّص للبحث في الشق المالي والفني لانشاء المطامر في سرار وفي كفور ـ النبطية (وهو الموقع الذي تردّد انّ “حزب الله” و”أمل” اقترحاه). أمّا عقدة نفايات المتن وكسروان فقد حُلّت مبدئياً، حيث يتوقع ان تنقل “موقتاً” الى مطمر سرار، في وقت ستنقل نفايات ساحل بعبدا الى مطمر كفور، في انتظار تجهيز البلديات مالياً ومادياً، لتتسلم مهام معالجة نفاياتها بنفسها في المرحلة المقبلة.