IMLebanon

وزارة الصحة أصدرت التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء

ministere-de-la-sante

 

أصدرت وزارة الصحة العامة، في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، تقريرا أسبوعيا عن خطوات الحملة من 29/10/2015 الى 5/11/2015 وأهمها:

أ – اقفالات وتلف:

1 – بعد الكشف على فرن الكعك – صور تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة. فتم إقفال الفرن لمدة 15 يوما لحين تسوية وضعه.

2 – بعد الكشف على ماركت داوود الغريب في كفرمتى – عاليه، تبين أنه لا يوجد ترخيص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية مقبولة بشكل عام. فتم توجيه انذار شفهي لرفع المواد الغذائية عن الأرض، ترتيب مرافق التجميد والتبريد وتنظيفها وتزويدها بقياس للحرارة وتغيير رف الخشب في الملحمة، تأمين ترخيص قانوني والاستحصال على الشهادات الصحية. وتم تلف كمية من المواد المنتهية الصلاحية: شوكولا، كيك 12 حبة وكرتونة بطاطا تشيبس.

3 – بعد الكشف على ميني ماركت طارق بن زياد في البنيه – عاليه، تبين أنه لا يوجد ترخيص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية مقبولة. تم توجيه انذار شفهي ترتيب مرافق التجميد والتبريد وتنظيفها وتزويدها بقياس للحرارة، تزويد المرحاض بشفاط، تغيير المهملات، تأمين ترخيص قانوني والاستحصال على الشهادات الصحية. وتم تلف مواد غذائية بسبب ذوبان الثلج عنها: 3 كلغ لحوم ودجاج ومواد منتهية الصلاحية.

4 – بعد الكشف على فروج ومسمكة سعد الدين لصاحبه توفيق سعد الدين في العيرونية – زغرتا، تبين أنه لا يوجد ترخيص والشهادات الصحية منتهية الصلاحية وهو غير مستوف للشروط الصحية. فتم إقفال المحل بتاريخ 29-10-2015 لحين تسوية الوضع.

5 – بعد الكشف على مستودع السيد ربيع عبيد في منطقة المنكوبين في قضاء المنيه الضنيه، تبين أنه غير مستوف للشروط الصحية والفنية ووجود بعض الحشرات كما أن شروط النظافة معدومة وتبين وجود كمية من الدبس من دون تاريخ صلاحية وبرميل من العسل وزيت الزيتون، بالإضافة إلى شوالات من اليانسون المسوس وحبة البركة. وبناء على ما تقدم تم إقفال المستودع بالشمع الأحمر ومداهمة مستودع للشخص نفسه في قضاء زغرتا وتبيان أن وضع المستودع مقبول لكن لتتوفر فيه بعد الشروط الصحية، وبناء عليه تم توجيه إنذار خطي له لإستيفاء هذه الشروط.

6 – قام مراقبو وزارة الصحة بإقفال ملحمة مصطفى حمدون في العاقبية – صيدا لعدم استيفاء الشروط الصحية ووجود حشرات بداخله، كما قاموا بإقفال فرن مناقيش في ثانوية صيدا الرسمية للبنين المختلطة لعدم وجود رخصة قانونية وعدم استيفائه الشروط الصحية المناسبة.

 

7 – قام مراقبو وزارة الصحة في قضاء زحلة، بتوقيف محل “ملك حلاوة الجبنة” عن العمل في سعدنايل وقاموا بتلف مواد غذائية فاسدة لديه.

8 – قام مراقبو وزارة الصحة بإقفال فرن المعلم الذي يعود لصاحبيه أحمد خربطلي وأحمد كنعان في حي البعاصيري – صيدا لعدم استيفائه الشروط الصحية وشروط النظافة المناسبة.

9 – قام مراقبو وزارة الصحة بإقفال أفران العيرونية لصاحبها أحمد البقاعي في زغرتا لعدم استيفائها الشروط الصحية والفنية.

ب – انذارات خطية:

1 – بعد الكشف على مطعم Bliss في الشويفات – عاليه، تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية مقبولة. وتم توجيه إنذار خطي يقضي بصيانة الثلاجات ومراقبة حرارتها، وضع تاريخ الصلاحية وترتيبها وتغطية المنتجات، تأمين ترخيص قانوني والاستحصال على الشهادات الصحية.

2 – بعد الكشف على سناك Snack Kiko في ساحة بشامون – عاليه، تبين أنه لا يوجد ترخيص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية مقبولة. فتم توجيه إنذار خطي يقضي بوجوب وضع باب للمؤسسة، تزويد البرادات بأجهزة قياس الحرارة ومراقبتها، وضع تاريخ صلاحية على المواد الغذائية ومنخل على النوافذ، تأمين ترخيص قانوني والاستحصال على الشهادات الصحية.

3 – بعد الكشف على مزرعة حيوانات أليفة متنوعة لصاحبها خالد نجد في العبادية – بعبدا، تبين أنه يوجد طبيب بيطري في المزرعة، لا يوجد شهادات صحية وهي غير مستوفية للشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له لتسوية وضعه، الاستحصال على الشهادات الصحية وتسوية وضع الفلاتر.

4 – بعد الكشف على زريبة بقر لصاحبها روني أبي خرما في رويسة البلوط – بعبدا، تبين أنه يوجد طبيب بيطري، لا يوجد شهادات صحية، نظيفة ولا ينتج عنها أية اضرار. فتم توجيه إنذار خطي له لإجراء الفحوصات اللازمة للاستحصال على الشهادات الصحية والعمل على إنشاء محطة تكرير.

5 – بعد الكشف على مزرعة بقر لصاحبها ناجي الحلبي في العبادية – بعبدا، تبين أنه يوجد طبيب بيطري في المزرعة، لا يوجد شهادات صحية وهي غير مستوفية للشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له لتسوية وضعه، الاستحصال على الشهادات الصحية، العمل على إنشاء محطة تكرير، عدم رمي السواد في الحقول والتوقف عن الذبح.

6 – بعد الكشف على مزرعة بقر لصاحبها نادر حمد في العبادية – بعبدا، تبين أنه لا يوجد طبيب بيطري، لا يوجد شهادات صحية ولا يوجد فلاتر للمياه. تم توجيه إنذار خطي له لتسوية الوضع الصحي للمزرعة والاستحصال على الشهادات الصحية.

 

7 – بعد الكشف على مزرعة بقر لصاحبها حسام زهر في العبادية – بعبدا، تبين أنه يوجد طبيب بيطري في المزرعة، لا يوجد شهادات صحية وهي غير مستوفية للشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له لتسوية وضعه، وضع فلاتر للمياه والاستحصال على الشهادات الصحية.

8 – بعد الكشف على مزرعة ابقار وبراد لحفظ الحليب لصاحبيها فريد تابت وفراس ضو في العبادية – بعبدا، تبين أنه يوجد طبيب بيطري، لا يوجد شهادات صحية وهي غير مستوفية لجميع الشروط الصحية المطلوبة. فتم توجيه إنذار خطي لتسوية الشروط الصحية، وضع فلاتر للمياه والاستحصال على شهادات صحية للعمال.

9 – بعد الكشف على زريبة لصاحبها جهاد زين الدين في الهلالية – بعبدا، تبين أنه يوجد طبيب بيطري، لا يوجد شهادات صحية وهو غير مستوف لجميع الشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي لتسوية وضعها انشاء محطة تكرير للمياه والاستحصال على شهادات صحية.

10 – بعد الكشف على زريبة بقر لصاحبها رائد العنداري في العبادية – بعبدا، تبين أنه لا يوجد طبيب بيطري، لا يوجد شهادات صحية وهي لا تستوفي للشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له لتسوية الوضع الصحي، التعاقد مع طبيب بيطري، وضع فلاتر لتصريف المياه والاستحصال على شهادات صحية للعمال.

11 – بعد الكشف على محل كرواسان الحاج علي لصاحبه فايز الحسن في طريق ساحة النبطية – بنت جبيل، تبين أنه لا يوجد ترخيص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية معظمها غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي يقضي بتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

12 – بعد الكشف على ملحمة لصاحبها اسكندر جحا في كفرحزير – الكورة، تبين أنها مرخصة، الشهادات الصحية منتهية الصلاحية والشروط الصحية غير متوفرة جزئيا. فوجه له إنذار خطي لحماية اللمبات، تجهيز البرادات بميزان للحرارة، إعتماد زي موحد وتجديد البطاقات الصحية.

13 – بعد الكشف على أفران أبو عرب في الصفرا – كسروان ، تبين أنه لا يوجد ترخيص، الشهادات الصحية منتهية الصلاحية والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي يقضي بتجديد البطاقات الصحية وتغيير الألواح الخشبية التي يتم وضع العجين عليها والمحافظة على نظافة الأقمشة الخام التي تستعمل بتغطية العجين وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

14 – بعد الكشف على عدد من المؤسسات الغذائية في قضاء زغرتا، تبين أنها غير مستوفية لجميع الشروط الصحية المطلوبة فوجه لهم إنذار خطي ، وهي: ميني ماركت نهرا، ميني ماركت جورج سركيس وسوبر ماركت منصور.

 

15 – بعد الكشف على مطعم أبو محمد في جب جنين – البقاع الغربي، تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية متوفرة، تتوفر النظافة بشكل مقبول ولكن وضع المعدات والأواني غير مقبول. فتم توجيه إنذار اسبوعين للتوقف عن تقديم المأكولات والسماح فقط ببيع الفروج المشوي الجاهز، إستبدال المعدات والأواني وصيانة البراد.

16 – بعد الكشف على فرن التوأم في سوق جب جنين – البقاع الغربي، تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية متوفرة، والنظافة متوفرة بشكل مقبول. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والترخيص.

17 – بعد الكشف على صاج كفرذبيان في كفرذبيان – كسروان، تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية غير متوفرة والشروط الصحية غير متوفرة جزئيا. فوجه له إنذار خطي بضرورة تطبيق الشروط الصحية والاستحصال على شهادات صحية ضمن مهلة اسبوعين.

18 – بعد الكشف على مطعم جوار القمر في فاريا – كسروان، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي لصيانة المطبخ وتطبيق جميع لشروط الصحية المطلوبة.

19 – بعد الكشف على معمل ألبان وأجبان الضيعة لصاحبه ناصر السبع في برج البراجنة – بعبدا، تبين أنه مرخص، الشهادات الصحية منتهية الصلاحية والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لضرورة إجراء الفحوصات اللازمة وتجديد الشهادات الصحية.

20 – بعد الكشف على مصنع البان وأجبان عابد في برج البراجنة – بعبدا، تبين أنه مرخص، لا يوجد شهادات صحية وهو غير مستوف للشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي لضرورة إجراء الفحوصات اللازمة وتجديد الشهادات الصحية وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

21 – بعد الكشف على الأمانة للمنتوجات البلدية في بعلشميه – بعبدا، تبين أنه مرخص، لا يوجد شهادات صحية وهو غير مستوف للشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي لتطبيق الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على شهادات صحية للعمال.

22 – بعد الكشف على شاورما بدر 2 لصاحبه بدر المواسم في حارة حريك (اوتستراد السيد هادي) – بعبدا، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير مستوفية جزئيا. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

 

23 – بعد الكشف على فرن البركة لصاحبه عبدالله أحمد وفرن عالحطب لصاحبه مصطفى قاسم في البرج الشمالي – صور، تبين انهما غير مرخصين والشروط الصحية غير متوفرة ولا يوجد شهادات صحية. فوجه إنذار خطي بحقهما لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

24 – قام مراقبو وزارة الصحة في قضاء راشيا، بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية في ضهر الأحم،ر وتم توجيه إنذار خطي لهم لعدم استيفائهم لجميع الشروط الصحية المطلوبة ، وهي: Tender Poule لصاحبه خطار دحسون، مطعم الكرام لصاحبه شكيب حمود، فرن النور لصاحبه رياض جابر، فرن الأرز لصاحبه يحيى أبو لطيف، ملحمة الأرز لصاحبها محمد زين الدين، ملحمة نديم دربية وفروج الكرام لصاحبه أدهم حمود.

25 – بعد الكشف على ملحمة لصاحبها فايز مخايل عبدالله في زغرتا، تبين أنه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية للعمال. فوجه له إنذار خطي لضرورة الاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص وذلك خلال فترة 15 يوما من تاريخ الإنذار.

26 – بعد الكشف على ملحمة أبو عزيز في جبل البداوي – المنية – الضنية، تبين أنها غير مرخصة، يوجد شهادات صحية وأغلب الشروط الصحية مستوفية. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والتقدم بطلب ترخيص.

27 – خلال القيام بجولة على مزارع ومسالخ الأبقار والدجاج في قضاء بعبدا، تم ضبط عدد من المخالفات وتوجيه إنذارات خطية لعدد من المؤسسات غير المستوفية للشروط وهي: مزرعة جوزف فهد، مزرعة عماد زين الدين ونجيب عبيد، مزرعة فيصل زيتوني المستثمرة من قبل جواد أبو سعيد، مزرعة شادي سليمان زهر، مزرعة خطار سرجوع، مزرعة رجا عباس زين الدين ومزرعة مروان زين الدين.

28 – بعد الكشف على مطعم البركة في ريفون – كسروان، تبين أنه مرخص، الشهادات الصحية بحاجة للتجديد، والشروط الصحية مستوفاة جزئيا. فوجه له إنذار خطي لصيانة المطبخ، وضع ساعات حرارة على البرادات، تجديد الشهادات الصحية وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

29 – بعد الكشف على معمل ألبان العرب في شعيت – بعلبك، تبين أنه لا يوجد ترخيص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية متوفرة بشكل عام. فوجه له إنذار خطي لتنفيذ شروط النظافة العامة بشكل أفضل والحصول على شهادات صحية للعمال وذلك خلال فترة 15 يوما من تاريخ الإنذار.

 

30 – بعد الكشف على سناك لعيونك في جبل البداوي – المنية الضنية، تبين أنه لا يوجد ترخيص والشروط الصحية متوفرة جزئيا. فوجه له إنذار خطي لتطبيق النواقص الموجودة وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

31 – بعد الكشف على فرن أبو كرم في تعلبايا – زحلة، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة جزئيا. فوجه له إنذار خطي لحماية الإنارة، تغيير ألواح الخشاب ، وضع شبك للنوافذ، تنظيف الفرن، الاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص وذلك ضمن مهلة 15 يوما من تاريخ الإنذار.

32 – مطعم ديوان الأمراء في حوش الأمراء – زحلة، تبين أنه مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة جزئيا. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية وذلك ضمن مهلة اقصاها شهر من تاريخ الإنذار.

33 – بعد الكشف على سناك عماد في تعلبايا – زحلة، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية وهو غير مستوف جزئيا للشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي لتنفيذ جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص وذلك ضمن مهلة 15 يوما من تاريخ الإنذار.

34 – بعد الكشف على معجنات جوهر في الزاهرية – طرابلس، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على شهادات صحية للعمال وتقديم طلب ترخيص.

35 – بعد الكشف على ملحمة جان السمرا في المجذوب – المتن، تبين أنه مرخص، الشهادات الصحية بحاجة للتجديد والشروط الصحية غير متوفر جزئيا. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وتجديد الشهادات الصحية للعمال وذلك ضمن مهلة اسبوع من تاريخ الإنذار.

36 – بعد الكشف على سناك McWally’s لصاحبه علي السيد في مزبود – الشوف، تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية منتهية الصلاحية والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتجديد الشهادات الصحية والتقدم بطلب ترخيص.

37 – بعد الكشف على باتيسري سرحال لصاحبه صلاح سرحال في مزبود – الشوف، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي للاستحصال على الشهادات الصحية والتقدم بطلب ترخيص.

38 – بعد الكشف على مطعم عبد الرحيم لصاحبه نبيل عبد الرحيم في مزبود – الشوف، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي للاستحصال على الشهادات الصحية والتقدم بطلب ترخيص.

39 – بعد الكشف على فرن أبو رامي في مزبود – الشوف، تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية منتهية الصلاحية والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتجديد الشهادات الصحية والتقدم بطلب ترخيص.

40 – بعد الكشف على فرن الأمانة لصاحبه محمد زكريا عياد في كترمايا – الشوف، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي للاستحصال على الشهادات الصحية والتقدم بطلب ترخيص.

41 – قام مراقبو وزارة الصحة في قضاء عكار، بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية وتم توجيه إنذار خطي لهم بوجوب الاستحصال على الشهادات الصحية للعمال والتقدم بطلب ترخيص قانوني، وهي: ملحمة لصاحبها يوسف الحجة – وادي خالد، ملحمة لصاحبها أيمن محمد الشيخ – وادي خالد، مسلخ فروج لصاحبه شادي محمد رمضان – مشتى حمود، محل لبيع الدجاج لصاحبه أحمد نظام – مشتى حمود.

42 – بعد الكشف على مسلخ فروج لصاحبه ماهر عبدالقادر هوارة في عرقة – عكار، تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية منتهية الصلاحية والشروط الصحية متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي له بوجوب تجديد الشهادات الصحية والتقدم بطلب ترخيص.

43 – بعد الكشف على مسلخ فروج لصاحبه احمد الشيخ في عرقة – عكار، تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية منتهية الصلاحية والشروط الصحية متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي له بوجوب تجديد الشهادات الصحية والتقدم بطلب ترخيص.

44 – بعد الكشف على مسلخ فروج لصاحبه محمد عبداللطيف محمد – مفرق ديردلوم – عكار تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية متوفرة والشروط الصحية مقبولة. فتم توجيه إنذار خطي له بوجوب تجديد الشهادات الصحية، التقدم بطلب ترخيص وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

45 – بعد الكشف على مسلخ فروج لصاحبه ربيع أحمد الأحمد في وادي خالد – عكار، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية مقبولة. فتم توجيه إنذار خطي له بوجوب الاستحصال على الشهادات الصحية، التقدم بطلب ترخيص وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

46 – بعد الكشف على ملحمة الإيمان في سعدنايل – زحلة، قام مراقبو وزارة الصحة بتوجيه إنذارا أخيرا لعدم استيفائها الشروط الصحية المطلوبة.

ت – تسوية أوضاع:

1 – بعد إعادة الكشف على عدد من المؤسسات الغذائية في قضاء البترون، تبين أنها أصبحت مستوفية للشروط الصحية والفنية المطلوبة، واستحصلوا على طلبات ترخيص وشهادات صحية، وهي: سوبرماركت خوري في بلدة جران، ملحمة أبناء جوزيف سليمان في بلدة دريا، مطعم بيتك في بلدة بجدرفل (إستثمار ايلي نبيه الحايك)، سوبرماركت غلوب في بلدة بجدرفل وملحمة وجدي سعادة في بلدة جدران.

November 6, 2015 12:40 PM