IMLebanon

الأسهم الاوروبية تلامس أعلى مستوياتها في 3 أشهر

european-stock
لامست الأسهم الاوروبية أعلى مستوياتها في ثلاثة اشهر يوم الخميس مدعومة بمكاسب قوية لسهم مجموعة سودكسو للمطاعم وادارة المنشآت بعد تحديث قوي للنتائج والاعلان عن خطة لاعادة شراء الاسهم.

ولقيت السوق دعما ايضا من اشارات من البنك المركزي الامريكي يوم الاربعاء الي ان أكبر اقتصاد في العالم قوي بدرجة كافية لاستيعاب زيادة في اسعار الفائدة يتوقعها الكثيرون في ديسمبر كانون الاول.

وأعطت توقعات بمزيد من الدعم النقدي من البنك المركزي الاوروبي الشهر القادم دعما ايضا لاسواق الاسهم.

وصعد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1 بالمئة الي اعلى مستوى له منذ اواخر اغسطس اب قبل ان يقلص مكاسبه ليغلق مرتفعا 0.4 بالمئة عند 1502.33 نقطة.

وأغلق مؤشر يورو ستوكس 50 لاسهم الشركات الكبرى في منطقة اليورو مرتفعا 0.5 بالمئة إلى 3448.93 نقطة.

وقفز سهم سودكسو 9.9 بالمئة مسجلا أكبر مكاسب ليوم واحد منذ يوليو تموز 2004 بعد ان قالت المجموعة الفرنسية انها ستجري مزيدا من التخفيضات في التكاليف وسط اقتصاد عالمي مضطرب. وتوقعت ايضا ارتفاع الايرادات والارباح التشغيلية لسنتها المالية 2015-2016 .

وقال محللون إن هذا التحديث جاء أقوى من المتوقع في حين ابتهج المستثمرون ايضا بخطة الشركة لاعادة شراء اسهم بقيمة 300 مليون يورو.

وبدا ان تأثير هجمات الاسبوع الماضي في باريس ينحسر مع ارتفاع مؤشر اسهم شركات السياحة والترفيه 1.4 بالمئة.

لكن الأسهم اليونانية تراجعت متأثرة بخسائر لأسهم البنوك الكبرى مع كشفها النقاب عن طروحات للأسهم بأسعار مخفضة بهدف جمع اموال لتغطية عجز في رؤوس أموالها.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا اغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطانية مرتفعا 0.81 بالمئة بينما صعد مؤشرا داكس الالماني وكاك الفرنسي 1.14 بالمئة و0.17 بالمئة على الترتيب.