IMLebanon

تشلسي يتخلى عن جوزيه مورينيو في خطوة ستشعل سوق الإنتقالات

jose-morinio

تقرير خالد مجاعص

في خطوة كانت متوقعة منذ اشهر، وتأخرت مراراً بسبب العلاقة المتينة التي تجمع المدرب الأشهر حول العالم جوزيه مورينيو برئيس ناديه فريق تشلسي الإنكليزي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش، أعلن نادي تشيلسي اللندني بعد ظهر اليوم الخميس عن إقالة مدربه البرتغالي من تدريب الفريق بعد إجتماع جمع مورينيو مع مالك النادي الملياردير رومان أبراموفيتش.

وكان تشيلسي قد تعرض ليل الأثنين للخسارة أمام ليستر سيتي بهدفين مقابل هدف ليتراجع الى المركز الـ16 في جدول ترتيب الدوري الإنجليزيفي سيناريو غير مسبوق لأغنى نادٍ في بريطانيا.

وقد عانى مورينيو من انطلاق موسم هو الأسواء في مسيرته الإحترافية، وفي مسيرة النادي اللندني منذ قدوم ابراموفيتش اليه. فقد تعرض تشلسي منذ انطلاق الموسم لتسع هزائم مقابل 4 انتصارات فقط، وهو رقم لم يسبق وأن حدث مع جوزيه مورينيو طوال موسم كامل في مسيرته.

وأعلن تشيلسي في بيان رسمي أصدره اليوم الخميس أن مورينيو قد رحل بعد الاتفاق بين الطرفين على فسخ التعاقد بسبب سوء النتائج. مورينيو كان قد عاد لتشيلسي عام 2013 في ولاية ثانية نجح خلالها في الفوز ببطولتي الدوري وكأس رابطة المحترفين الموسم الماضي قبل أن يمر ببداية موسم ربما هي الأسوأ خلال مسيرته ولتشيلسي في العقود الأخيرة. وتعد هذه هي الإقالة الثانية لمورينيو في تاريخه التدريبي وكانت الأولى أيضا مع تشيلسي في بداية موسم 2007-2008.

“جوزيه ماريو دوس سانتوس مورينيو فيليكس” انطلق في مسيرته كلاعب كرة قدم مغمور قبل ان ينتقل الى التدريب مع نادي سبورتينغ لشبونة حيث كانت انطلاقته الأولى قبل ان يحرز أربعة ألقاب للدوري المحلي البرتغالي على التوالي (اثنان مع بورتو واثنان مع تشيلسي) و3 ألقاب مع انتر ميلان وأيضا بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري ابطال أوروبا مع نادي بورتوفي لسنتين متتاليتين (2004 و 2005)، بالإضافة إلى لقب دوري ابطال آوروبا مع انتر ميلان لموسم (2009-2010)، وحصل على جائزة أفضل مدرب في العالم من قبل الاتحاد الدولي قبل ان ينتقل الى الريال و يصبح الرقم الصعب بين المدربين العالميين. اشارة الى ان مورينيو دخل موسوعة غينيس للارقام القياسية بعدم الخسارة على ارضه وبين جماهيره من 2002 حتى 02-04-2011 عندما خسر من خيخون 1-0 ، مع العلم أنه درب طبعاً بورتو البرتغالي وتشلسي الإنجليزي والانتر وريال مدريد وحاليا تشلسي.

December 17, 2015 06:12 PM