IMLebanon

توقعات صاعقة للأسواق المالية

SaxoBank
طوني رزق
جاءت توقعات ساكسو بنك للعام 2016، وباعترافه، صاعقة وصادمة للاسواق المالية ومعاكسة لمختلف التوقعات العالمية. وأبرزها ارتفاع اليورو الى 1,23 دولار والنفط الى 100 دولار والفضة 33 % والروبل 20% وانتعاش الاسواق الناشئة وانهيار اسواق الائتمان نتيجة ارتفاع الفائدة.
اصدر ساكسو بنك الدولي توقعاته للاسواق المالية المختلفة للعام 2016 هذه التوقعات التي لا تنسجم كلياً مع السائد في هذه الاسواق حالياً لا بل وتتعارض معها بشكل كلي.

ومن هذه التوقعات ترجيح تفوّق الاسواق الناشئة مقابل اجماع بين المحللين بأنّ الاسواق الناشئة سوف تكون الاكثر تضرراً في 2016 مع توقع هرب رؤوس الاموال الى الولايات المتحدة الاميركية خصوصاً بعد رفع اسعار الفائدة.

امّا التوقع الثاني الابرز فهو انّ الروبل العملة الروسية قد يكون الافضل بين العملات في العام 2016 في حين يتوقع الكثيرون تراجع الروبل تحت وطأة تأثير تراجع النفط والعقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي بشكل عام.

كما توقع ساكسو بنك انهيار اسواق الائتمان تحت وطأة المزيد من الاصدارات الجديدة اذ تنتقل الاسواق من بيئة اسعار الفائدة المتدنية والقريبة من الصفر الى بيئة مختلفة تماماً مع رفع الاحتياطي الفدرالي الاميركي لأسعار الفائدة وذلك بعدما كان مرجحاً استمرار اسعار الفائدة المتدنية الى فترة طويلة جداً. وتدخل الاسواق العالمية في منظومة جديدة عنوانها الرئيسي زيادة تكلفة الاموال، ومع ما سيصاحبها من ارتفاع مستويات تقلبات الاسعار وعدم اليقين.

وعلى رغم التزام البنك المذكور سياسة الحذر والتحفظ ازاء توقعاته للعام 2016 والتي يؤكد انها ليست تنبؤات رسمية للبنك، الّا انها تؤكد بصورة نهائية نهاية الطريق الطويل التي مرت بها الاسواق العالمية وتوقع البنك ارتفاع اليورو الى 1,23 دولار مقابل توقعات عامة بتراجعه الى الدولار الواحد. وتوقع ارتفاع اليورو 20 % وتوقع انهيار شركات (Unicorn) في وادي السيلكون الى الارض مجدداً، وهي شركات ناشئة.

وتوقع مساهمة الالعاب الاولمبية في تعافي الاسواق الناشئة بقيادة البرازيل واحتفاظ الديموقراطيين بالمنصب الرئاسي الاميركي واستعادة الغالبية في الكونغرس بفوز ساحق في 2016، كما توقع ان تؤدي الاضطرابات داخل منظمة اوبك الى عودة النفط الى 100 دولار في حين يتوقع الجميع تراجع النفط الى 20 دولاراً، وتوقع ارتفاع الفضة 33% بعد تراجعها للعام الثالث على التوالي.