IMLebanon

مؤتمـر مصـرف لبنـان 2015 حول النظم البيئية المستجدة للشركات الناشئة

riad-salame-new1
عُقد مؤتمر لبنان الدولي الثاني للشركات الناشئة Banque du Liban Accelerate 2015 في “فوروم دو بيروت”، خُصّص للبحث في موضوع “النظم البيئية المستجدة للشركات الناشئة”، باستضافة أكثر من 7 آلاف مشارك و100 متحدث و200 عارض و100 شركة ناشئة حول العالم. كما تضمّن منصتين ومسابقتين وهاكاثونين ومساحتين مخصصتين لورش العمل.

مديرة المكتب التنفيذي في مصرف لبنان ماريان حويك قالت في المناسبة: يقف بلدنا الصغير اليوم جنباً إلى جنب مع مجموعة من العظماء، ويمكننا أن نطلب من شبابنا أن يبقى هنا، فلبنان لا ينقصه شيء. لا نبني اليوم اكثر من نظام بيئي فحسب، بل اقتصاداً، بلدا، منطقة، ومستقبلاً.

وسلط حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في كلمته الافتتاحية على مشاريع مصرف لبنان وأهدافه المستقبلية الساعية إلى النجاح في إطلاق منبر التجارة الإلكتروني. وأكد أن “من الأهداف الأولى لمصرف لبنان، التعاضد بين العمل المصرفي والمعارف الاقتصادية”.

كذلك، كانت كلمتان لكل من رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزيف طربيه والسفير الفرنسي في لبنان إيمانوييل بون، تضمنتا “الجوّ الواعد والمشجع نفسه”.

وفي بيان صادر عن الجهة المنظّمة، “شهدت نُظم لبنان البيئية للشركات الناشئة بفضل قيادة مصرف لبنان، تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، كما ساهم نجاح مؤتمر Banque du Liban Accelerate 2015 في تطويرها أكثر فأكثر”.

وأضاف: يطمح مصرف لبنان إلى تثقيف الشباب وإلهامهم، إذ نظم سلسلة من ورش العمل للشركات الناشئة في مرحلة تقديم الأفكار ومسابقة تحت شعار “تخيّل لبنانا جديداً”. وشكّل شباب لبنان المطالب بالتغيير مصدر إلهام لسلسلة ورش عمل مخصصة للتصور والتصميم التي قدمتها SETT، وهي عبارة عن خلية تفكير تركز على بناء النظم البيئية المستجدة، فزوّدت المشاركين بالمهارات الاستثمارية من أجل تطوير حلول للبنان أفضل.

وفي السايق ذاته، تخلل المؤتمر مسابقتان للشركات الناشئة في مرحلة تقديم الأفكار والشركات الناشئة في المرحلة المبكرة، تهدفان إلى التعليم وتوفير الأدوات للمستثمرين الطموحين ومساعدتهم في النجاح وإيجاد الشركة الناشئة الأفضل في الساحة المحلية.

وتضمن المؤتمر هاكاثونين، الأول للتكنولوجيا المحمولة، والثاني للتطبيقات والمواقع الإلكترونية.

وجاء في المركز الثالث من هاكاثون التطبيقات والمواقع الإلكترونية شركة GreenLab التي حازت على ألف دولار، في حين احتلت شركة Edupath المركز الثاني وحازت على ألفي دولار. أما المركز الأول فكان من نصيب شركة Edupath التي فازت بـ 3 آلاف دولار.

أما الشركات التي وصلت إلى نهائيات “هاكاثون التكنولوجيا الملبوسة” فهي: في المركز الثالث شركة Tennis Core فازت بألف دولار، وفي المركز الثاني شركة LAGG التي حازت على ألفي دولار. أما الجائزة الأولى فكانت من نصيب شركة Dream Team التي فازت بـ 3 آلاف دولار، والتي طوّرت جهازاً محمولاً يصحّح التمارين الرياضية ويساعد في التدريبات.