IMLebanon

الأحرار: لإنتخاب رئيس والمساهمة في تحصين لبنان

ahrare

 

أشار المجلس الأعلى لحزب “الوطنيين الأحرار” الى ان الأحداث الاقليمية والتجاذبات السياسية المرتبطة بها تثبت ضرورة الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية للمساهمة في تحصين لبنان وفي انتظام المؤسسات الدستورية.

المجلس وفي بيان، كرر مطالبة الكتل النيابية التي تقاطع عمليات الانتخاب، من طريق تعطيلها النصاب، بوضع حد لممارساتها السلبية والمشاركة في ملء الشغور الرئاسي على قاعدة ديمقراطية تتيح وجود أكثر من مرشح، وتنتهي باختيار من يحظى بأكبر عدد من أصوات النواب.

وقال: “نحمل ايران التي تراهن على نجاح تدخلها في عدد من الدول العربية، ومن خلال حليفها “حزب الله”، مسؤولية الوقوف حجر عثرة لمنع حصول انتخاب رئيس للجمهورية الا طبقا لأجندتها الإقليمية ووفقا لمصالحها. وتتكامل مهمتها، حليفيها اللبنانيين لتغطية خطتها، فحزب الله يعلن جهارا حصرية تأييده العماد ميشال عون الذي لا يرضى بأي رئيس للجمهورية غيره.”

وندد بمواقف كل من ألامين العام لـ”حزب الله” ورئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” اللذين يغامران بمصلحة لبنان العليا بالتهجم على دول صديقة، في مقدمها المملكة العربية السعودية، بالتدخل في شؤونها الداخلية بالنسبة الى الاول وبالتهديد والوعيد بحق الرئيس سعد الحريري بالنسبة الى الثاني. ونؤكد انه يجدر بالجميع التحلي بالحكمة والروية وعدم الانجرار وراء المحاور الإقليمية للنأي بلبنان عن تداعيات الحروب في المنطقة”.

ورفض المجلس رفضا قاطعا دعوات تغيير النظام والمؤتمر التأسيسي التي يطلقها “حزب الله” ويعمل لها مباشرة وغير مباشرة. ونهيب باللبنانيين التشبث بالثوابت الوطنية للمحافظة على خصوصية لبنان التي تتجلى بالعيش الواحد، وبالمناصفة وباستكمال تطبيق اتفاق الطائف وبتحييد الوطن عن المحاور الخارجية وصراعاتها.

وقال: “ننتظر بفارغ الصبر البدء بترحيل النفايات التي تنعكس سلبا على الصحة العامة وعلى البيئة. هذا مع الإشارة الى الصفة المؤقتة لخيار الترحيل نظرا الى كلفته الباهظة. كما نسأل، لماذا لا يتم الأخذ بالحلول التي تم اعتمادها في عدة مناطق لبنانية كصيدا وجبيل وزحله، إذا كانت ثمة صعوبة للاقتداء بالدول المتقدمة التي حولت نفاياتها الى مصدر ثروة؟ ويهمنا في المناسبة التذكير بأهمية اعتماد اللامركزية الإدارية التي تسهم في إيجاد الحلول لمعظم المشكلات التي نشكو منها ومن بينها مشكلة النفايات”.