IMLebanon

الأسواق الأوروبية ترتفع بقيادة أسهم الاتصالات

eurostock
ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء مدعومة بمكاسب لتليكوم إيطاليا وميدياست مع توقعات بصفقات اندماج واستحواذ محتملة مع شركات فرنسية منافسة.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مرتفعا 0.45 بالمئة إلى 1335.40 نقطة بينما صعد مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو بنفس النسبة تقريبا.

وهبط يوروفرست 300 يوم الثلاثاء 0.9 بالمئة مقتربا من أدنى مستوياته في أسبوع ولا يزال المؤشر القياسي متراجعا حوالي سبعة في المئة عن مستواه في بداية العام مع تضرر أسواق الأسهم بفعل علامات على تباطؤ في الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم وبيانات ضعيفة من منطقة اليورو والقلق بشأن القطاع المصرفي في أوروبا.

لكن بعض المستثمرين قالوا إن المعنويات تحسنت بفعل توقعات لمزيد من التحفيز النقدي من البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس.

وجاء سهم تليكوم إيطاليا بين الأسهم الأفضل أداء في أوروبا وصعد بنحو 5.7 بالمئة بعد تعليقات من قادة إيطاليين وفرنسيين بأنهم يريدون خلق شركات كبيرة تستطيع المنافسة في أوروبا.

وقفز سهم ميدياست 6.8 بالمئة بعدما قالت مصادر لرويترز إن الشركة التي يسيطر عليها رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني تجري محادثات لبيع أنشطتها للخدمات التلفزيونية المدفوعة إلى فيفندي التي ارتفع سهمها 1.3 بالمئة. وزاد سهم أورانج 1.5 بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا صعد مؤشرا فايننشال تايمز البريطاني وداكس الألماني 0.3 بالمئة لكل منهما بينما صعد مؤشر كاك الفرنسي 0.5 بالمئة.