IMLebanon

لبنان يتخطى مطب إجتماع القاهرة!

bassil-salam

لفتت الوكالة “المركزية” إلى أنّ لبنان الرسمي تخطّى اختبار اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، بأقل خسائر دبلوماسية وسياسية ممكنة، اقتصرت على انتقادات حادّة، وجّهها بعض الدول الى آداء “حزب الله”، حيث اعتبر المندوب السعودي أنّ “الحزب” توقف عن المقاومة وأصبح يتحكّم لبنان ويوجه سلاحه الى الداخل”، في حين تحدّث وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة عن تدخل “حزب الله” في بلاده، واصفاً اياه بالارهابي. أما وزير الدولة الإماراتي أنور قرقاش فلمّح الى موقف وزير الخارجية جبران باسيل بالنأي بلبنان عن التضامن العربي مع السعودية، بالقول إن إيران استطاعت خرق الإجماع العربي.

غير انّ باسيل بدا مرتاحاً لمجريات القمة على الصعيد السياسي، ولم يلمس حسب ما أفادت أوساطه “المركزية”، أيّ مؤشرات الى استهداف لبنان من خلال طرح تصنيف “حزب الله” إرهابياً. إلا أنّه بقي متأهباً لأيّ أمر طارئ، وحرص على ألا يغادر القاهرة كما كان مقرراً وعلى المشاركة بنفسه في جلسة اليوم، لئلا يفسّر ايّ من مواقف الجانب اللبناني “معادياً للتضامن العربي”.

وأشارت الاوساط الى انّ التواصل بين رئيس الحكومة وباسيل لم يتوقف وبقي مفتوحاً لحظة بلحظة سيما عبر “الواتس اب” لتنسيق موقف لبنان، وكانت توجيهات سلام واضحة بالالتزام بالتضامن العربي وعدم النأي بالنفس، إلا في ما يعود للنقاط التي تخصّ لبنان وتتعلق بوحدته.