IMLebanon

حسن خليل: إما نكون مع شرعية المجلس أو ﻻ نكون

hassan-khalil

 

دعا وزير المال علي حسن خليل لانتخاب رئيس للجمهورية الذي هو مفتاح لحل الكثير من الأزمات اذ انه لم يعد هناك الكثير من المبررات التي تعيق الانتخاب، لافتا الى “اننا من موقعنا السياسي مرتاحون للمرشّحين وتوجهاتهم الوطنية”.

حسن خليل، وفي احتفال لحركة “امل” في المجمع الجامعي في الحدث، قال: ” لا يمكن ان نشكك بشرعية المجلس النيابي عندما يكون دوره مخالف لمصلحتنا السياسية، ولا يمكن ان نتجاوز الدستور ونخلق قواعدا لمصالحنا، فإما ان نكون مع شرعية المجلس ودستوريته واما لا نكون”.

وبشأن الحوار الوطني بين “حزب الله” والمستقبل”، اكد حسن خليل الاستمرار بالدفع باتجاهه، مشيرا الى انه سيستكمل غدا.

في سياق آخر، اكد حسن خليل انه “ليس مطلوبا منا ان نكون ضد العرب فنحن ابناء العروبة الاصيلة ولا ان نكون في الوقت عينه ضد الدول التي ساعدت المقاومة ووقفت الى جانبها”.

وشدد على ضرورة الوقوف الى جانب الجيش اللبناني الذي هو أساس في المعركة ضد الارهاب والتكفير.

واعتبر حسن خليل “ان اتفاق الطائف يشكّل قاعدة ارتكاز لانتظام عمل مؤسساتنا”، وقال: “نريد ان نستكمل تطبيقه لنصل الى بناء الدولة الحقيقية”.

كما لفت الى ان اي اصلاح حقيقي لن يتحقق الا من خلال اقرار قانون جديد للانتخابات يقوم على اساس النسبية، واضاف: “لا نريد ان نلغي احدا فمنطق الإلغاء سقط ونؤمن بقوة العيش الواحد مع الاخر لكن مع سحب سم الطائفية والا لا مستقبل لهذا البلد”.

واضاف: “الطائفية افعى رباها النظام اللبناني على اساس ان تحمي مؤسساته”.

في سياق منفصل، لفت حسن خليل الى ان حركة “أمل” لم تكن يوما حركة حزبيين فقط انما كانت كما ارادها الإمام موسى الصدر مترفّعة بشعاراتها عن كل ما يدنّس ويضعف، وتوجّه للطلاب قائلا: “تعيشون في عصر قد اعادت فيه معظم الناس النظر بسياساتها وبمشروعها وخطابها الا حركة “امل” التي بقي مشروعها واحد وخطابها خطاب الوطنية الصادقة والاعتدال المخلص والمسؤول والتلاقي والحوار مع جميع اللبنانيين”.

واذ اشار الى ان لبنان انموذج فريد في هذا العالم، دعا حسن خليل الطلاب للايمان به والدفاع عنه بكل قواهم فهو رسالة ونافذة حضارية.