IMLebanon

وفد الحركة البيئية عرض مع مستشار بيئي فرنسي الحلول لمشكلات لبنان

EnvironmentalMovement
أعلنت “الحركة البيئية اللبنانية” في بيان، أن وفدا منها “التقى المستشار البيئي السابق لرئيس فرنسا نيكولا هيلو لإطلاعه على أهم المشاكل البيئية التي يواجهها لبنان”.

وأوضح البيان أن الإجتماع تطرق الى مواضيع عدة أهمها: “السدود العشوائية المنوي إنشاؤها في لبنان وما ينتج عنها من مخاطر كتدمير التنوع البيولوجي والطبيعة، وتهديد السلامة العامة إضافة إلى عدم وجود جدوى إقتصادية بسبب طبيعة الأرض الكارستية التي تتسرب عبرها المياه فيصعب تخزينها، ووجوب إنقاذ وادي أدونيس الفريد من نوعه في المتوسط لأهمية التنوع البيولوجي فيه ولأهميته التاريخية كمكان مقدس لدى الفينيقيين، والإعتداءات على الشاطىء اللبناني من ردم البحر، وخصخصة الشاطىء ومكبات النفايات”.

وسلم الوفد هيلو العريضة الموقعة من أكثر من 10452 شخص حول حماية البحر المتوسط من طمر النفايات على شاطىء لبنان “لرفع الصوت عاليا أمام الدول الأوروبية وتجنيب لبنان مجزرة بيئية لها آثار سلبية على المرفق البيئي والصحي والسياحي والإقتصادي”. لافتا الى “الصيد العشوائي والخطر الذي يهدد الطيور المهاجرة التي تمر فوق لبنان”.

وأشار البيان الى أن “الوفد عرض الحلول التي تقترحها الحركة لمشكلة النفايات بدلا “مما تقترحه الحكومة من مطامر في البحر ومحارق. وأطلع هيلو على نشاطات التوعية والتربية البيئية حول التغير المناخي التي تقوم بها الحركة في المدارس بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي في لبنان. وأبدى هيلو تجاوبه مع اقتراحات ومطالب الحركة عارضا المساعدة في سبيل إنقاذ لبنان”.