IMLebanon

تحديد مواعيد الخصوبة على التطبيقات “غير دقيق”!

Fertility-dates

 

وجدت دراسة جديدة أن المواقع الإلكترونية المتخصصة في تتبع مواعيد الدورة الشهرية والخصوبة غير دقيقة، خاصة الأكثر شعبية منها.

وتعتبر تطبيقات الهاتف الذكي المتخصصة في تتبع موعد الإباضة أداة شائعة الاستخدام بين النساء الشابات حالياً من أجل التخطيط للحمل. لكن وفقاً للدراسة التي نشرتها مجلة “أمراض النساء والولادة” لا توفر هذه التطبيقات معلومات دقيقة عن أوقات الخصوبة.

وقال البروفيسور روبرت سيتون من كلية الطب في جامعة كورنيل المشرف على الدراسة: “تفترض مستخدمات هذه التطبيقات والمواقع الإلكترونية أنها صحيحة ودقيقة، لكن بيّنت دراستنا أنّه من بين 53 تطبيقاً وموقعاً إلكترونياً متخصصاً في تتبع فترات الإباضة والخصوبة كان عدد المواقع الدقيقة موقعاً واحداً فقط و3 تطبيقات”.

ووجدت الدراسة أنّ 8 من أصل 10 مواقع استطاع حساب يوم الإباضة بشكل صحيح، واستطاع 20 من أصل 23 تطبيقاً توقع يوم الإباضة على نحو دقيق، لكن على الرغم من ذلك اختلفت توقعات هذه المواقع والتطبيقات الخاصة بعدد أيام الخصوبة الإجمالي، بعضها أعطى للمرأة 12 يوماً، وبعضها 4 أيام فقط.

لذا يمكن أن تؤدي الحسابات الخاطئة إلى تضليل الزوجين، وقد يمتنعا عن الجماع في بعض الأيام ويفضلان أياماً بعينها، ويتسبب ذلك في تفويت الفرصة الحقيقة للإخصاب والحمل.

ونبّه البروفيسور سيتون إلى أن التطبيقات التي لا تكون مرتبطة بمؤسسات طبية ليست موضع ثقة، وأنّ الأفضل للمرأة أن تستشير الطبيب النسائي لمعرفة أيام الخصوبة.