IMLebanon

أسهم أوروبا تهبط لأدنى مستوى في نحو 4 أشهر

FrankfurtStockEurope

هبطت الأسهم الأوروبية يوم الخميس مع اتجاه المؤشرات الرئيسية في المنطقة لتسجيل أدنى مستوى في نحو أربعة أشهر بسبب مخاوف تتعلق بالاستفتاء الذي ستجريه بريطانيا الأسبوع المقبل على عضويتها في الاتحاد الأوروبي.

وهبط مؤشر ستوكس 600 بنسبة 1.4 بالمئة في حين تراجع مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية بنسبة 1.3 بالمئة واقترب المؤشران من أدنى مستوى لهما في أربعة أشهر.

وسجل سهما بنك يو.بي.إس وكريدي سويس أداء ضعيفا لينخفضا أكثر من اثنين بالمئة بعد إعلان البنك الوطني السويسري (المركزي) أن البنكين سيحتاجان على الأرجح لجمع رأس مال إضافي بقيمة عشرة مليارات فرنك سويسري (10.4 مليار دولار) لسد متطلبات دعم جديدة.

كما اقتفت الأسهم الأوروبية أثر الخسائر التي جرى تسجيلها في أسواق الولايات المتحدة وآسيا.

وتراجعت الأسهم الأميركية يوم الأربعاء بعدما خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) توقعاته للنمو الاقتصادي ولمح إلى أنه ما زال يخطط لرفع أسعار الفائدة مرتين خلال العام الحالي على الرغم من أن المجلس استبعد رفع سعر الفائدة بشكل فوري.

وأقرت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي جانيت يلين بأن الخروج المحتمل لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو أحد عوامل اتخاذ أحدث قرار بخصوص سعر الفائدة قائلة إن استفتاء يوم 23 يونيو حزيران سيكون له “آثار على الأوضاع الاقتصادية والمالية في الأسواق العالمية.”

وهبطت الأسهم الآسيوية أيضا بعد إحجام بنك اليابان المركزي عن اتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز.