IMLebanon

وزني: خروج بريطانيا يخفض فاتورة استيراد لبنان من منطقة اليورو

ghaziwazne
البريطانيون على موعد غداً مع الإستفتاء الذي تجريه بلادهم حول إمكان خروجها من الإتحاد الأوروبي أو بقائها فيه.

وفي انتظار ما ستؤول إليه نتائج الإستفتاء، شرح الخبير المالي الدكتور غازي وزني لـ”المركزية” تأثير هذه الخطوة في حال تمت، على الإقتصاد، وقال: التأثير الأكبر سيكون على منطقة اليورو، لكون خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي يؤدي إلى إضعاف تلك المنطقة وعملتها وموقعها العالمي، اقتصادياً وسياسياً. لكن في الوقت ذاته، سيرتدّ انسحاب بريطانيا من الإتحاد ضرراً عليها اقتصادياً ومالياً في المدى المتوسط بحسب الدراسات التي قدّمها صندوق النقد الدولي الذي يتوقع انكماشاً إقتصادياً وتراجعاً في سعر العملة البريطانية “باوند”.

أما عن تأثير الـBrexit على لبنان، فاعتبر وزني أن “خروج بريطانيا من منطقة اليورو سيفضي إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي في مقابل اليورو، وهو عامل يؤدي إلى تراجع عمليات الإستيراد من منطقة اليورو، أي أن لبنان سيستفيد من هذا الوضع عبر التخفيف من الفاتورة الإستيرادية من منطقة اليورو، والبالغة 6 مليارات دولار تقريباً، لكون هذا القرار يضع مستقبل منطقة اليورو في حال من عدم اليقين، مع التخوّف من أن يكون بمثابة الخطوة الأولى التي ستمهّد لخروج دول أخرى تباعاً من منطقة اليورو”.

وعن أسباب انسحاب بريطانيا من منطقة اليورو، فحدّدها وزني بالآتي:

– ارتفاع كلفة انضمامها إلى منطقة اليورو على ماليتها العامة، بما يوازي 18 مليار باوند إضافياً سنوياً.

– اعتبار بريطانيا أن عدداً كبيراً من القوانين والتشريعات الصادرة عن الإتحاد الأوروبي، يضرّ باقتصادها الوطني والوضع الإجتماعي فيها.

– تداعيات قضية اللاجئين وهو السبب الأبرز، إذ تعتبر بريطانيا أن خروجها من منطقة اليورو سيحدّ من عدد اللاجئين المفترض بدول الإتحاد الأوروبي إدخاله إلى أراضيها، وبالتالي التخفيف من معدل البطالة.

– الخروج من الإتحاد الأوروبي، يساعد بريطانيا على مكافحة الإرهاب بشكل أفعل، إذ لا تعود أجواء بريطانيا مفتوحة تطبيقاً لـ”شينغن”.