IMLebanon

بالصور… بيخلق من الشبه سياسيين!

 

raad1

 

 

نشرت صفحة “سمعان” على حساب “فايسبوك” 11 صورة لسياسيين، حيث قام القيّمون على الصفحة بتشبيههم بشخصيات كرتونية من مختلف المسلسلات والافلام، واضعين الصور تحت عنوان “بيخلق من الشبه سياسيين.. من دون زعل”..

FB_IMG_1467456379205

 

البداية مع نقولا فتوش الذي شبهه “سمعان” بشخصية الغول من فيلم “شريك” الكرتوني. وكأنه يقول في التشبيه ان فتوش المعروف بـ”ملك الكسارات”، فهو يأكل الاخضر واليابس، ويأكل جبالنا الخضراء بمعامله كـ”الغول”.

 

bassil

 

اما وزير الخارجية جبران باسيل فشبهه “سمعان” بشخصية هومر سيمسون من مسلسل “السيمسونز” تحت مسمى “ما بعرف عا شو عم اضحك”، والمعلوم بشخصية هومر مدى سذاجته واستخفافه بكل الامور.

 

azzi

 

الوزير سجعان قزي الذي فصله “الكتائب” من الحزب لانه رفض الاستقالة من الحكومة، شبهه بشخصية “سيلفستر” الكرتونية القط الشهير من شخصيات “لوني تونز” والذي دائما يحاول ان يأكل العصفور “تويتي”، واضعاً فوق الصورة جملة “يا هلا بالوزير.. يا هلا”، وكأنه يلمّح بالتشبيه إلى غرام الوزير قزي بالكرسي الوزاري.

 

raad

 

اما بالنسبة للنائب محمد رعد نائب “حزب الله” فشبهه “سمعان” بالشخصية الكارتونية “ستيوي غريفين” من مسلسل “فاميلي غاي”، فهذه الشخصية شهيرة بعصبيتها السريعة والدائمة، وهو أمر قد ينطبق على النائب محمد رعد الذي يبدو أثناء تصريحاته في الاعلام هادئاً لكن عصبياً بامتياز، فضلا عن اختيار صورة لستيوي حاملا مسدسين مما يشير الى سلاح “حزب الله” المنتشر بأيدي مؤيديه في مختلف المناطق اللبنانية.

 

joumblatt

رئيس حزب “التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنلاط كان له نصيبه من تلك الصور، فوضع “سمعان” صورة لجنبلاط الى جانبها شخصية كرتونية لعامل نظافة يتكئ على مكنسته مع عبارة “حلمي أن اكون زبالا في نيويورك”، ما يشير الى تغريدة جنبلاط الشهيرة عندما قال: “اردت ان اكون زبالا في نيويورك فأصبحت الزبال الاول في لبنان”.

 

samaha

 

لميشال سماحة الارهابي حصة من تلك الصور، حيث شبهه سمعان بشرشبيل الذي كان يحارب السنافر مع قطته ويسعى الى تدمير قريتهم وخطفهم، فهذا التشبيه جاء مع جملة “سنفجر لبنان معا.. يا شرشبيل”، ما يشير الى مخطط سماحة بتفجير لبنان بأمر من النظام السوري والذي افشله اللواء الشهيد وسام الحسن. ولكن اللافت في الصورة هو ان شرشربيل لوحده وقطته “الجميلة” ليست معه اذ يبدو انها تخلت عنه لان السيارة لا تحمل حمارين.

 

berri

 

اما رئيس مجلس النواب نبيه بري فوضع “سمعان” صورته الى جانب شخصية كرتونية تحمل مطرقة بيدها، في اشارة الى ترؤسه جلسة لمجلس النواب مع جملة “ايمتى رح يجتمع المجلس… ابعرفش”، وذلك بسبب تعذر انعقاد جلسات البرلمان التشريعية بالاضافة الى عدم التوصل لانتخاب رئيس للجمهورية بسبب عدم اكتمال النصاب الدستوري.

 

mikati

 

رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي كان له حصة ايضا، فشبهه صاحب الصفحة ب- “mr. Buns”، الشخصية الشهيرة من مسلسل “السيمسوز” الذي يحب المال ويعبده ويعتبره غايته الاساسية في الحياة واضعا جملة “mikaty talks–> money talks” ما يشير الى ثروات ميقاتي المالية والتي تقدر بالمليارات. مع العلم انه ابن افقر مدينة في لبنان عاصمة الشمال طرابلس ولم نر اي مساعدة ملموسة من قبله لازدهار المدينة بل بالعكس تزداد فقرا.

 

hajjar

 

النائب محمد الحجار شبهه “سمعان” بالشخصية الكرتونية “دونالد داك” البطة الشهيرة من مسلسلات “والت ديزني”، والمعروف ان “دونالد داك” يتكلم بطريقة غريبة وصوت رنّان ولا يفهم كلامه في أحيان كثيرة، وبالتالي له قواسم مشتركة مع النائب محمد الحجار.

 

FB_IMG_1467456404455

 

أما حنا غريب، فشبهه “سمعان” بالرجل العجوز من فيلم “Up” والذي يدعى كارل فريدركسن واضعا عبارة “مش غريب عليي هالشكل”. فنظارات الرجلين شبيهة ببعضها. ويظهر غريب في الصورة يشبه كثيرا كارل فريدركسن.

 

FB_IMG_1467456407036

 

اما الشخصية الاخيرة فلم تكن سياسية بل تعود للمخرجة والممثلة نادين لبكي حيث شبهها سمعان بـ-“كيم بوسيبل” kim possible الشخصية الكرتونية التي تواجه الشر وتهزمه وتسعى الى وضع حد للمخططات الشريرة، مرفقا الصورة بجملة “وقفي منيح.. بلا لبكي”. في إشارة واضحة إلى التأثير الذي أحدثته نادين لبكي في الانتخابات البلدية الأخيرة في بيروت، والتي حجبت عبر لائحة “بيروت مدينتي” التي ترشحت عبرها الأصوات عن اللائحة الأخرى، والتي أحدثت بلبلة في الوسط السياسي والحزبي في لبنان.