IMLebanon

الحلبي يكشف تفاصيل المفاوضات بشأن العسكريين لدى “داعش”!

army-isis

كشف مدير مؤسسة “لايف” المحامي نبيل الحلبي على حسابه عبر “الفايسبوك” تفاصيل المفاوضات الذي أجرها بشأن العسكريين لدى “داعش”.

وقال: “منعاً للتأويل و بناءً على ما يتم نشره هنا و هناك من خارج سياق أي تصريح أدليتُ به لأي وكالة إعلامية أود توضيح ما يلي :

لقد باشرتُ فعلياً في شهر آذار الماضي بالتفاوض مع تنظيم الدولة عبر وسيط في الخارج من أجل إطلاق سراح 9 عسكريين لبنانيين وصحفي لبناني و مواطنة نيوزلندية تعمل لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر .

نقل الوسيط عن التنظيم أنَّ جميع المحتجزين أحياء ما عدا جندي واحد ( لم يتم ذكر إسمه )

عندها طلبتُ في الجلسة الثانية دليلاً مادياً على أنَّ المحتجزين المتبقّين هم على قيد الحياة) فيديو حديث أو صورة تدل انها التقتت حديثاً او تسجيلاً صوتياً ).

نقل الوسيط في الجلسة الثالثة موافقة التنظيم على هذا المطلب وأبلغنا بشروط أولية ليتم نقلها إلى الحكومة اللبنانية للبدء بالمفاوضات .

بعد نقلنا هذه الشروط للحكومة اللبنانية عبر القنوات المتّبعة، وقبل تلقّي أي جواب، إنقطع أي تواصل مع الحكومة اللبنانية وبشكلٍ متبادل في نيسان الماضي و لأسباب معروفة للجميع، واضطر مكتب حل النزاعات في ‫مؤسسة لايف إلى تجميد كافة أشكال التفاوض مع أي جهة داخل الأراضي السورية بشأن أي لبناني محتجز، واستمر المكتب بالعمل من خارج الأراضي اللبنانية في ملفات غير اللبنانيين وبالتنسيق مع حكومات الرعايا المفقودين .

بناءً على طلب أهالي المحتجزين وعائلاتهم بالأمس سيتم إستئناف عملية المفاوضات بعد منتصف هذا الشهر من النقطة التي وصلنا إليها، وقد أبلغتُ اليوم السلطات اللبنانية المعنية بذلك .

كما أبلغتُ عائلة الجندي يحيى خضر بمصيره، وأبلغتهم أنني أنتظر موافقة السلطات اللبنانية بشأن تحريك هذا الملف أيضاً .

إنَّ مكتب حل النزاعات في مؤسسة “لايف” يتولّى تنفيذ المهام الإنسانية في ظروفٍ بالغة الخطورة وفي مناطق تشهد نزاعات مسلّحة وأعمال عنف، وهو لا يتقاضى أي بدل مادي بمناسبة تنفيذه لهذه المهمات من أي جهة محلية أو خارجية، ويتمنى في هذه المناسبة على الحكومة اللبنانية التحلّي بالمسؤولية والمناقبية العالية وإحترام نشاط المؤسسة وسجلها الحافل بالإنجازات الإنسانية على مستوى الشرق الأوسط، والتعاون معها للوصول إلى نهايات إيجابية في الملفات العالقة كما حصلَ سابقاً في اكثر من ملف.

nabil halabi